وفاة غامضة لصحفي كشف مصرع مرتزقة روس بسوريا

وفاة صحفي كشف عن المرتزقة الروس
النيابة العامة تنظر في فرضية انتحار بورودين أو سقوطه بالخطأ (التواصل الاجتماعي)

أعلنت الشرطة الروسية وفاة الصحفي مكسيم بورودين في ساعة متأخرة من الليلة الماضية متأثرا بإصابات كثيرة نتيجة سقوطه من شرفة بيته يوم 13 من الشهر الجاري في مدينة يكاترينبورغ عاصمة الأوروال الروسي.

وبورودين كان من أوائل الصحفيين الذين كشفوا عن مقتل مئات المرتزقة الروس من الشركة العسكرية الخاصة "فاغنر" بدير الزور في فبراير/شباط الماضي.

وتشير التحقيقات الأولية إلى أن شقة بورودين كانت مغلقة من الداخل وكان وحيدا فيها، وتنظر النيابة العامة في فرضية الانتحار أو السقوط بالخطأ.

في المقابل، شككت رئيسة التحرير بموقع "نوفي دين" -الذي يعمل به بورودين- في فرضية انتحاره. وبدوره، قال هارليم ديزار وهو مسؤول بمنظمة تهتم بحرية الصحافة إن الوفاة تثير "شكوكا جدية". وأضاف "لقد دعوت السلطات إلى فتح تحقيق سريع وعميق" بشأن الحادثة.

خسائر فادحة
وكانت وكالة رويترز للأنباء قد نقلت عن ثلاثة مصادر مطلعة قولها إن نحو ثلاثمئة شخص -يعملون لصالح شركة عسكرية روسية خاصة مرتبطة بالكرملين– قتلوا أو أصيبوا في سوريا خلال معركة وقعت يوم 7 فبراير/شباط الجاري قرب مدينة دير الزور السورية.

وبينما أفاد طبيب عسكري روسي بأن عدد القتلى بلغ نحو مئة، قال مصدر يعرف العديد من المقاتلين إن العدد يتجاوز الثمانين. وقال مصدر تحدث لأشخاص شاركوا بالمعركة إن ما يتردد عن مقتل وإصابة نحو ثلاثمئة صحيح إلى حد كبير.

وأوضح مسؤولون أميركيون وزملاء للمقاتلين -الذين شاركوا في المعركة- أن قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة هاجمت قوات متحالفة مع الرئيس السوري بشار الأسد.

وقد هاجمت قوة متحالفة مع الأسد في التاريخ المذكور مقاتلين من قوات سوريا الديمقراطية التي تساندها قوات خاصة أميركية قرب دير الزور -وفق ما قال مسؤول أميركي طلب عدم نشر اسمه- ورد التحالف بقيادة الولايات المتحدة بقتل نحو مئة من القوات المتحالفة مع الأسد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov attends a meeting with his Pakistani counterpart Khawaja Asif in Moscow, Russia February 20, 2018. REUTERS/Maxim Shemetov

اعترف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بسقوط عدد من المواطنين الروس في قصف للتحالف في منطقة دير الزور (شرقي سوريا) يوم السابع من الشهر الجاري. وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الباكستاني في موسكو إن عددا من مواطني روسيا والجمهوريات السوفياتية السابقة قتلوا وجرح العشرات في المواجهة المسلحة الأخيرة، لكنهم ليسوا جنودا روسا. […]

Published On 20/2/2018
The grave of Russian special forces officer Maxim Sorochenko killed in Syria in November 2015, is seen at a cemetery outside Moscow, Russia, December 27, 2016. Picture taken December 27, 2016. REUTERS/Maria Tsvetkova

نقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر مطلعة قولها إن نحو ثلاثمئة شخص يعملون لصالح شركة عسكرية روسية خاصة، قتلوا أو أصيبوا في معركة خلال الأسبوع الماضي قرب دير الزور السورية.

Published On 16/2/2018
A handout picture made available on the official website of the Russian Defence Ministry shows Russian pilot getting inside a SU-25 strike fighter before the take-off at the Syrian Hmeymim airbase, outside Latakia, Syria, 16 March 2016. Russian warplanes leave the Hmeymim airbase for permanent location airfields in Russia following the order of Russian President Vladimir Putin to withdraw the majority of Russian troops from Syria.

أشهر شركة أمنية روسية، تماثل شركة بلاك ووتر الأميركية ويعمل تحت لافتتها مئات من المرتزقة الروس، وتتولى -بحسب تقارير صحفية- تنفيذ ما يوصف بالعمليات القذرة في مناطق النزاع المختلفة.

Published On 20/2/2018
تنظيم الدولة يعلن سيطرته على نقاط مهمة في دير الزور

نقل مراسل الجزيرة عن مصادر سورية قولها إن طائرة تابعة للتحالف الدولي استهدفت موقعا للقوات السورية بمدينة دير الزور (شرق) وإن المضادات الأرضية السورية أطلقت النيران في محاولة للتصدي للغارة.

Published On 27/2/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة