إجراءات روسية مضادة للعقوبات الأميركية

الدوما يقر قانونا يقيد تمويل الإعلام الأجنبي بروسيا
جلسة سابقة لمجلس الدوما بشأن تقييد الإعلام الأجنبي في روسيا (الجزيرة)

أعد مجلس الدوما الروسي مشروع قانون يتضمن إجراءات عقابية ضد الولايات المتحدة ردا على عقوبات فرضتها واشنطن قبل أسبوع على مسؤولين وشركات روسية وكانت الأشد منذ ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وقال مراسل الجزيرة إن المشروع الذي صاغه الدوما (مجلس النواب الروسي) يدعو إلى تقييد استيراد برامج الدعم المعلوماتية والمعدات التقنية البرامجية المتطورة المصنعة في الولايات المتحدة، ويشمل التقييد أيضا السلع الزراعية والأدوية الأميركية التي يمكن استيرادها من أماكن أخرى، بالإضافة إلى التبغ والكحول.

كما يدعو مشروع القانون الروسي إلى وقف التعاون مع الولايات المتحدة في مجالات الطاقة النووية وبناء الطائرات ومحركات الصواريخ، وهو يتضمن أيضا فرض حظر على دخول بضائع أميركية ومواطنين أميركيين وغربيين إلى روسيا، فضلا عن منع شركات أميركية من المشاركة في صفقات خصخصة روسية.

يذكر أن روسيا استوردت العام الماضي منتجات أميركية بقيمة 12.5 مليار دولار وفق بيانات رسمية، وتضمنت المنتجات طائرات وآلات وأدوية ومنتجات كيميائية.

وكانت روسيا فرضت في 2014 عقوبات استهدفت مجموعة كبيرة من واردات الغذاء من دول غربية ردا على عقوبات تتصل بالصراع في أوكرانيا.

وتعقيبا على مشروع القانون الذي تجري مناقشته في الدوما قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن الكرملين يتفهم موقف المشروعين الروس في الرد، مضيفا أن رد موسكو على العقوبات الأميركية يجب ألا يضر بالمصالح الروسية.

وتأتي الخطوة الروسية المضادة في وقت تشهد فيه العلاقات الروسية الأميركية تدهورا متزايدا، وزاد التوتر بين البلدين بعد تهديد واشطن بتوجيه ضربة عسكرية للنظام السوري ردا على قصف مدينة دوما بالغازات السامة.

وكانت وكالة الإعلام الروسية نقلت عن أركادي دفوركوفيتش نائب رئيس الوزراء الروسي قوله إن العلاقات الدولية يجب ألا تعتمد على مزاج شخص واحد عندما يستيقظ في الصباح، وذلك في إشارة إلى تغريدات الرئيس الأميركي دونالد ترمب على موقع تويتر.

المصدر : الجزيرة + رويترز