القمة القطرية الأميركية.. مواجهة التحديات وتعزيز التعاون

الأزمة الخليجية.. قمة قطرية أميركية قد تحلحل المواقف
أمير دولة قطر والرئيس الأميركي اتفقا على أهمية مواجهة التحديات (الجزيرة)

قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ناقشا الصعوبات التي تواجه استعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي، واتفقا على أهمية الوحدة الخليجية من أجل مواجهة التحديات الأمنية.

وجاء في البيان أن الاجتماع ناقش قضايا سوريا واليمن، ونفوذ كل من إيران وروسيا ودورهما في تمكين نظام بشار الأسد من ارتكاب أعمال وحشية، وتعزيز التعاون بشأن هذه القضايا.

وأشار البيان إلى أن أمير قطر وجه الشكر للرئيس ترمب لجهوده في حشد الإدانة الدولية للفظاعات التي ارتكبها النظام السوري ضد شعبه.

كما بحث الاجتماع سبل تعزيز العلاقات الأمنية والاقتصادية بين البلدين، بما فيها تعزيز التنسيق الأميركي القطري في مواجهة الإرهاب والتطرف، ودعم الجهود الجارية لاستكمال إبرام اتفاقات تجارية من شأنها أن توفر أكثر من خمسين ألف وظيفة في الولايات المتحدة.

اتفاقات اقتصادية
وأعلنت الخطوط الجوية القطرية اليوم الأربعاء إبرامها اتفاقية نوايا مع شركة بوينغ لشراء خمس طائرات شحن من طراز بوينغ 777 بقيمة 1.7 مليار دولار، كما أعلنت عن استحواذها على حصة أقلية في شركة "جيت سويت" وعلى حصة غير مباشرة في شركة "جيت سويت أكس" الأميركيتين.

وتسيّر الخطوط القطرية حاليا ما يقرب من 100 طائرة بوينغ ذات البدن العريض، ولديها طلبيات لشراء 100 طائرة بوينغ أخرى.

كانت الخطوط القطرية قالت في وقت سابق إن حجم مساهمتها في الاقتصاد الأميركي بلغ 91.8 مليار دولار عبر شراء 332 طائرة أميركية الصنع.

وتأتي زيارة أمير قطر لأميركا بينما تشهد المنطقة أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، ثم فرضت حصارا على قطر.

المصدر : الجزيرة