إسرائيل تحث رومانيا والتشيك لنقل سفارتيهما للقدس

ترمب اعترف في السادس من ديسمبر/كانون الأول 2017 بالقدس عاصمة لإسرائيل (مواقع التواصل)
ترمب اعترف في السادس من ديسمبر/كانون الأول 2017 بالقدس عاصمة لإسرائيل (مواقع التواصل)

زارت تسيبي حوتوبيلي نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي أمس رومانيا، في جولة تقودها لجمهورية التشيك لإقناع الدولتين الأوروبيتين بنقل سفارتيهما إلى القدس المحتلة.

وقالت جيروزاليم بوست الإسرائيلية اليوم الأربعاء إن حوتوبيلي ستلتقي في العاصمة الرومانية بوخارست رئيس الوزراء ووزير الخارجية، وقادة مجلسيْ الشيوخ والنواب.

وأضافت الصحيفة أن الزيارة تأتي لإقناع المسؤولين في رومانيا بنقل سفارة بلادهم إلى القدس، على غرار قرار الولايات المتحدة نهاية العام الماضي.

وذكرت أيضا أن حوتوبيلي ستسافر للعاصمة التشيكية براغ للقاء القادة هناك لنفس الهدف، لافتة إلى أن رومانيا والتشيك كانتا من بين ست من أصل 28 دولة أعضاء في الاتحاد الأوروبي امتنعت في ديسمبر/كانون الأول الماضي عن التصويت لصالح قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة يرفض تغيير الوضع في القدس ونقل السفارات الدبلوماسية إلى تلك المدينة المقدسة.

وكان رئيس الولايات المتحدة دونالد ترمب أعلن في السادس من ديسمبر/كانون الأول 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده إليها.

وفي السياق نفسه، أعلن رئيس غواتيمالا جيمي موراليس في مارس/آذار الماضي أن بلاده ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس في مايو/أيار المقبل، بعد يومين من قيام السفارة الأميركية بهذه الخطوة.

يُذكر أن قرار ترمب المذكور أثار استنكارا عربيا ودوليا، وقال منتقدوه إنه يقوض الآمال بالتوصل لحل للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين عبر التفاوض. وبعد ذلك تحدت 128 دولة بالجمعية العامة للأمم المتحدة ترمب بتأييدها قرارا غير ملزم يرفض أي اعتراف أحادي بالقدس عاصمة لإسرائيل قبل التوصل إلى اتفاق سلام يحدد مصيرها.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أعلن رئيس غواتيمالا جيمي موراليس أن بلاده ستنقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس في مايو/أيار المقبل بعد يومين من قيام السفارة الأميركية بهذه الخطوة.

5/3/2018

أكد مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية لمراسل الجزيرة عزم الولايات المتحدة نقل سفارتها إلى القدس في 14 مايو/أيار المقبل، وذلك تنفيذا لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

23/2/2018

هدد الاحتلال الإسرائيلي بقصف غزة إذا ما استمرت مسيرات العودة الكبرى قرب السياج الحدودي، معتبرا أنه “لا أبرياء بغزة”. بينما أصيب فلسطيني بالقدس برصاص مستوطنين بدعوى محاولته تنفيذ عملية طعن.

8/4/2018

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن القمة العربية المرتقبة في المملكة العربية السعودية مهمة لمواجهة الهجمة الشرسة على القدس، مؤكدا أنه سيبلغ القمة رفضه لما يعرف “بصفقة القرن” الأميركية.

8/4/2018
المزيد من دولي
الأكثر قراءة