روسيا تشوش على الطائرات الأميركية المسيرة فوق سوريا

A U.S. Air Force MQ-1 Predator unmanned aerial vehicle assigned to the California Air National Guard's 163rd Reconnaissance Wing flies near the Southern California Logistics Airport in Victorville, California in this January 7, 2012 USAF handout photo obtained by Reuters February 6, 2013. The U.S. military has deployed two MQ-1 Predator reconnaissance drones and 70 airmen to Latvia on a training mission as part of U.S. efforts to reassure European allies the United Sta
طائرة أميركية مسيرة تستخدم القوات الأميركية مثلها لمراقبة الوضع في أجواء سوريا والعراق (رويترز)

قالت شبكة "أن بي سي" الإخبارية الأميركية إن روسيا شوشت على طائرات أميركية مسيرة فوق الأجواء السورية بهدف تعطيل احتمال توجيه الولايات المتحدة غارات جوية على سوريا.

وأفاد تقرير للشبكة بأن روسيا بدأت التشويش على هذه الطائرات منذ أسابيع، مما تسبب في تحطمها أو تعطلها. 

وذكر أن روسيا كانت بادرت إلى ذلك منذ أسابيع، في حين كان النظام السوري يشن هجوما كبيرا على المعارضة السورية المسلحة في الغوطة الشرقية بريف العاصمة دمشق.

وأضاف التقرير أن روسيا على ما يبدو كان لديها علم بنية النظام السوري توجيه هجمات في الغوطة مستخدما الأسلحة الكيميائية.

وقام الجيش الروسي بعملية التشويش لمنع توجيه ضربة أميركية ضد قوات جيش النظام السوري، حيث كانت الولايات المتحدة قد هددت أكثر من مرة وعلى لسان رئيسها دونالد ترمب بأن استخدام السلاح الكيميائي في سوريا خط أحمر، وإذا أقدم النظام السوري على استخدامه فستقوم واشنطن بتوجيه ضربة انتقامية.

ولفت التقرير -نقلا عن أربعة مسؤولين أميركيين- إلى أن التشويش الروسي على الطائرات المسيرة قد أثر "بشكل خطير" على العمليات العسكرية الأميركية في المنطقة.

وأمس الاثنين قال ترمب إنه سيتم اتخاذ قرار قوي للرد على الهجوم الكيميائي للنظام السوري على مدينة دوما في ريف دمشق، مؤكدا أن الهجوم على دوما سيقابل بالقوة.

وأضاف في اجتماع مع قادة عسكريين أن بلاده لا تستطيع أن نسمح بحدوث مثل هذه البشاعة في سوريا، وأن لديها خيارات عسكرية كثيرة بشأن الرد على الهجوم، مضيفا "أننا سنرد بكل قوة على الهجوم المروع الذي وقع في دوما". 

يشار إلى أن أميركا كانت وجهت في أبريل/نيسان من العام الماضي ضربة كبيرة للنظام السوري استهدفت مطار الشعيرات بريف حمص مكن من تدمير أكثر من عشرين طائرة للنظام ردا على هجوم كيميائي للنظام السوري في محافظة إدلب (شمال غرب سوريا)

المصدر : الصحافة الأميركية