روسيا تشوش على الطائرات الأميركية المسيرة فوق سوريا

طائرة أميركية مسيرة تستخدم القوات الأميركية مثلها لمراقبة الوضع في أجواء سوريا والعراق (رويترز)
طائرة أميركية مسيرة تستخدم القوات الأميركية مثلها لمراقبة الوضع في أجواء سوريا والعراق (رويترز)

قالت شبكة "أن بي سي" الإخبارية الأميركية إن روسيا شوشت على طائرات أميركية مسيرة فوق الأجواء السورية بهدف تعطيل احتمال توجيه الولايات المتحدة غارات جوية على سوريا.

وأفاد تقرير للشبكة بأن روسيا بدأت التشويش على هذه الطائرات منذ أسابيع، مما تسبب في تحطمها أو تعطلها. 

وذكر أن روسيا كانت بادرت إلى ذلك منذ أسابيع، في حين كان النظام السوري يشن هجوما كبيرا على المعارضة السورية المسلحة في الغوطة الشرقية بريف العاصمة دمشق.

وأضاف التقرير أن روسيا على ما يبدو كان لديها علم بنية النظام السوري توجيه هجمات في الغوطة مستخدما الأسلحة الكيميائية.

وقام الجيش الروسي بعملية التشويش لمنع توجيه ضربة أميركية ضد قوات جيش النظام السوري، حيث كانت الولايات المتحدة قد هددت أكثر من مرة وعلى لسان رئيسها دونالد ترمب بأن استخدام السلاح الكيميائي في سوريا خط أحمر، وإذا أقدم النظام السوري على استخدامه فستقوم واشنطن بتوجيه ضربة انتقامية.

ولفت التقرير -نقلا عن أربعة مسؤولين أميركيين- إلى أن التشويش الروسي على الطائرات المسيرة قد أثر "بشكل خطير" على العمليات العسكرية الأميركية في المنطقة.

وأمس الاثنين قال ترمب إنه سيتم اتخاذ قرار قوي للرد على الهجوم الكيميائي للنظام السوري على مدينة دوما في ريف دمشق، مؤكدا أن الهجوم على دوما سيقابل بالقوة.

وأضاف في اجتماع مع قادة عسكريين أن بلاده لا تستطيع أن نسمح بحدوث مثل هذه البشاعة في سوريا، وأن لديها خيارات عسكرية كثيرة بشأن الرد على الهجوم، مضيفا "أننا سنرد بكل قوة على الهجوم المروع الذي وقع في دوما". 

يشار إلى أن أميركا كانت وجهت في أبريل/نيسان من العام الماضي ضربة كبيرة للنظام السوري استهدفت مطار الشعيرات بريف حمص مكن من تدمير أكثر من عشرين طائرة للنظام ردا على هجوم كيميائي للنظام السوري في محافظة إدلب (شمال غرب سوريا)

المصدر : الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

قال الرئيس الأميركي إنه سيتم اتخاذ قرار قوي الليلة أو بعد ذلك بقليل للرد على الهجوم الكيميائي للنظام السوري على مدينة دوما، مؤكدا أن الهجوم على دوما سيقابل بالقوة.

قال وزير الدفاع الأميركي إن قصف مطار الشعيرات بسوريا قبل أيام مكن من تدمير أكثر من عشرين طائرة للنظام أي ما يقارب 20% من طائرات النظام السوري العسكرية العاملة.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة