نتنياهو يستبعد إجراء انتخابات مبكرة‎

نتنياهو واثق من بقاء حكومته رغم قضايا الفساد المرتبط بها (غيتي)
نتنياهو واثق من بقاء حكومته رغم قضايا الفساد المرتبط بها (غيتي)

استبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل، وذلك بعد التقارير الإعلامية التي تحدثت أمس عن ذلك.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية من بينها الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت عن نتنياهو قوله من مطار بن غوريون الدولي في مدينة تل أبيب -قبل توجهه إلى الولايات المتحدة في زيارة تستمر خمسة أيام- إنه لا يوجد سبب لإجراء انتخابات مبكرة، وإن الائتلاف الحكومي مستقر.

وسيلتقي نتنياهو خلال زيارته الرئيس الأميركي دونالد ترمب، حيث سيتصدر الملف الإيراني النووي مباحثتهما، حسبما ذكر نتنياهو في بيان صدر عن مكتبه أمس.

وأمس، أفادت مصادر في الائتلاف الحكومي لوسائل إعلام محلية بأن الخلافات داخل الائتلاف ستعجل من إجراء انتخابات مبكرة، وأنه تنتهي ولاية الحكومة الحالية آخر عام 2019.

وكان مراقبون إسرائيليون قد توقعوا الأسبوع الماضي إجراء انتخابات مبكرة، على خلفية الاتهامات الموجهة لنتنياهو بالفساد.

وكانت الشرطة قد أوصت الشهر الماضي بتوجيه تهم الى نتنياهو بالاحتيال وإساءة الائتمان في قضيتين، وهو متورط كذلك مع زوجته سارة في قضية ثالثة استجوبته الشرطة بشأنها الجمعة لخمس ساعات. وقد خرجت مؤخرا عدة مظاهرات تطالب باستقالة رئيس الحكومة.

كما يواجه نتنياهو بداية أزمة حكومية تتعلق بتجنيد الشباب اليهود المتدينين بالجيش، في حين هددت الأحزاب المتشددة المؤتلفة معه بعدم الموافقة على مشروع موازنة 2019 هذا الشهر إذا لم يقر الكنيست قانونا يستثني المتشددين من الخدمة العسكرية ليتفرغوا للدراسة الدينية بعد أن ألغت المحكمة العليا قانونا بهذا المعنى أقره الكنيست السنة الماضية.    

لكن هذا القانون يلقى معارضة من قبل حزب "إسرائيل بيتنو" القومي المتطرف بزعامة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان وحزب "كلنو" من اليمين الوسط بزعامة وزير المالية موشيه كحلون.

المصدر : وكالات