مناورات إسرائيلية أميركية تحاكي حربا شاملة

طائرة هيركوليس الأميركية العملاقة ستشارك في مناورات الإنزال الجوي بإسرائيل (رويترز)
طائرة هيركوليس الأميركية العملاقة ستشارك في مناورات الإنزال الجوي بإسرائيل (رويترز)

تبدأ اليوم الأحد أكبر مناورات مشتركة للجيشين الإسرائيلي والأميركي منذ 18 عاما، وستشمل أنحاء مختلفة من إسرائيل وتحاكي حربا شاملة، وتستمر حتى 15 من الشهر الجاري.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلي أن مناورات "الكوبرا جونيبر" سيشارك فيها نحو ألفين وخمسمئة جندي أميركي وألفي جندي إسرائيلي، مما يجعل النسخة التاسعة من هذه المناورات التي تتكرر كل عامين منذ 2001 هي الأكبر من نوعها.

وأضافت الهيئة أن المناورات تهدف إلى تحسين جاهزية التصدي لتهديدات صاروخية من خلال استخدام منظومات "حيتس" و"القبة الحديدية" و"مقلاع داود" و"باتريوت"، كما تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري بين الولايات المتحدة وإسرائيل ضد التهديدات الإقليمية وتعزيز أمن إسرائيل طويل الأجل.

وأفاد مسؤولون عسكريون إسرائيليون في وقت سابق بأن الجيش سيشهد أكبر مناورات إنزال جوي في السنوات الأخيرة، وبمشاركة طائرات هيركوليس الأميركية الحديثة القادرة على حمل 92 مظليا مع عتادهم، وباستخدام مظلات حديثة من صناعة شركة إيربورن.

ومنذ شهر يستعد الجيشان لإجراء هذه المناورات، تزامنا مع مناورات واسعة أطلقها الجيش الإسرائيلي على الحدود مع مصر وغزة، في حين صعد قادة إسرائيل تهديداتهم بحرب شاملة على طول الحدود مع لبنان وخط وقف إطلاق النار مع سوريا بذريعة تعاظم الخطر الإيراني.

وكان نحو 3200 جندي من الجيش الإسرائيلي والولايات المتحدة شاركوا في المناورات الأخيرة قبل عامين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

يستعد الجيش الإسرائيلي لإجراء مناورات واسعة تبدأ مطلع الشهر المقبل وتشارك فيها قوات أميركية، وتحاكي المناورات حربا شاملة على أكثر من جبهة وتتعرض فيها إسرائيل لقصف بالصواريخ من جهات مختلفة.

4/2/2018

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيبدأ مناورات واسعة لفحص جاهزية القوات البرية والشبكة اللوجستية في حالة الطوارئ على الجبهة الجنوبية المشرفة على الحدود مع قطاع غزة وسيناء.

4/2/2018

تفتتح لجنة العلاقات العامة الأميركية الإسرائيلية (أيباك) اليوم الأحد مؤتمرها السنوي في واشنطن، وهو الحدث الذي يعكس النفوذ الهائل لأقوى جماعة ضغط موالية لإسرائيل داخل أروقة السلطة في الولايات المتحدة.

4/3/2018

تحتضن واشنطن مؤتمرا مناهضا لنفوذ اللوبي الموالي لإسرائيل، وتأثيره على السياسة الخارجية الأميركية، تنظمه مجلة واشنطن ريبورت بالتعاون مع قسم الشرق الأوسط التابع لمعهد الأبحاث.

3/3/2018
المزيد من دولي
الأكثر قراءة