اقتراع برلماني بإيطاليا.. لمن تميل الكفة؟

برلسكوني "وسط" يتحدث قبل التصويت النهائي (رويترز)
برلسكوني "وسط" يتحدث قبل التصويت النهائي (رويترز)

يدلي الناخبون في إيطاليا بأصواتهم اليوم الأحد في انتخابات قد تؤدي إلى جمود سياسي بعد حملة انتخابية شابها غضب بسبب الاقتصاد الذي يعاني من الركود وارتفاع معدل البطالة والهجرة.

وتتوقع استطلاعات للرأي أن تسفر الانتخابات البرلمانية عن برلمان معلق سيكون تحالف جماعات يمين الوسط الذي يرأسه رئيس وزراء إيطاليا السابق سيلفيو برلسكوني أكبر تكتل فيه، كما ستكون حركة خمس نجوم أكبر حزب بمفرده فيه.

ويرى المراقبون أن الحزب الديمقراطي الحاكم الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء باولو جنتيلوني ورئيسه ماتيو رينزي سيتعرض لهزيمة، وذلك بعد أن أخفق في استغلال انتعاش اقتصادي مبدئي عقب أسوأ ركود منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال الشريك المؤسس لمؤسسة "يو تريند" لاستطلاعات الرأي لورينزو بريجلياسكو إن حركة خمس نجوم شهدت زخما في الأيام الأخيرة من الحملة، ولكن يصعب رؤية حصول أي حزب أو ائتلاف على نسبة 40% اللازمة لتشكيل حكومة.

وتعد إيطاليا المثقلة بالديون ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو التي تضم 19 عضوا، وعلى الرغم من تفاؤل المستثمرين قبل الانتخابات فإن الجمود السياسي المطول قد يجدد التهديد بعدم استقرار السوق.

ويستمر التصويت من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة الـ11 مساء (من 6:00 حتى 22:00 بتوقيت غرينتش) اليوم الأحد مع بدء نشر نتائج استطلاعات آراء الناخبين بعد الإدلاء بأصواتهم عقب إغلاق اللجان الانتخابية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت حركة خمس نجوم الإيطالية أنها على وشك الفوز في الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها غدا الأحد، بينما يشعر المنافسون الرئيسيون بقلق من شعبية الحركة المناهضة للمؤسسات التقليدية.

3/3/2018

حل الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا البرلمان، وحددت الحكومة الرابع من مارس/آذار المقبل موعدا لإجراء انتخابات تشريعية يرى مراقبون أنها قد تلقي بالبلاد في المجهول وتنتج برلمانا بلا أكثرية واضحة.

28/12/2017

حركة سياسية إيطالية شابة معارضة تصف نفسها بأنها قوة نظيفة بديلة للأحزاب السياسية التقليدية، أسسها السياسي والممثل الكوميدي جوزيبي غريللو وجيانروبرتو كازالدجيو. وكانت أكبر الفائزين في انتخابات 2018 النيابية.

4/1/2017

أدهشت الأصوات التي حصدتها “حركة خمس نجوم” برئاسة الممثل الكوميدي جوزيبي غريللو في الانتخابات السياسية بإيطاليا، الساحة السياسية والإعلامية وجمدت الوضع السياسي حيث من الصعب تشكيل الحكومة الجديدة لعدم التوصل إلى الأغلبية المرجوة في مجلس الشيوخ.

2/3/2013
المزيد من دولي
الأكثر قراءة