اقتراع برلماني بإيطاليا.. لمن تميل الكفة؟

Forza Italia leader Silvio Berlusconi speaks flanked by Fratelli D'Italia party leader Giorgia Meloni and Northern League leader Matteo Salvini during a meeting in Rome, Italy, March 1, 2018. REUTERS/Alessandro Bianchi
برلسكوني "وسط" يتحدث قبل التصويت النهائي (رويترز)

يدلي الناخبون في إيطاليا بأصواتهم اليوم الأحد في انتخابات قد تؤدي إلى جمود سياسي بعد حملة انتخابية شابها غضب بسبب الاقتصاد الذي يعاني من الركود وارتفاع معدل البطالة والهجرة.

وتتوقع استطلاعات للرأي أن تسفر الانتخابات البرلمانية عن برلمان معلق سيكون تحالف جماعات يمين الوسط الذي يرأسه رئيس وزراء إيطاليا السابق سيلفيو برلسكوني أكبر تكتل فيه، كما ستكون حركة خمس نجوم أكبر حزب بمفرده فيه.

ويرى المراقبون أن الحزب الديمقراطي الحاكم الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء باولو جنتيلوني ورئيسه ماتيو رينزي سيتعرض لهزيمة، وذلك بعد أن أخفق في استغلال انتعاش اقتصادي مبدئي عقب أسوأ ركود منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال الشريك المؤسس لمؤسسة "يو تريند" لاستطلاعات الرأي لورينزو بريجلياسكو إن حركة خمس نجوم شهدت زخما في الأيام الأخيرة من الحملة، ولكن يصعب رؤية حصول أي حزب أو ائتلاف على نسبة 40% اللازمة لتشكيل حكومة.

وتعد إيطاليا المثقلة بالديون ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو التي تضم 19 عضوا، وعلى الرغم من تفاؤل المستثمرين قبل الانتخابات فإن الجمود السياسي المطول قد يجدد التهديد بعدم استقرار السوق.

ويستمر التصويت من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة الـ11 مساء (من 6:00 حتى 22:00 بتوقيت غرينتش) اليوم الأحد مع بدء نشر نتائج استطلاعات آراء الناخبين بعد الإدلاء بأصواتهم عقب إغلاق اللجان الانتخابية.

المصدر : وكالات