الصين تنقذ صديقتها الكورية من فخ أميركي

سفينة شحن كورية شمالية أثناء تحميلها بالفحم (رويترز-أرشيف)
سفينة شحن كورية شمالية أثناء تحميلها بالفحم (رويترز-أرشيف)
أوقفت الصين طلبا من الولايات المتحدة بأن تدرج لجنة بمجلس الأمن 33 سفينة و27 شركة شحن ورجلا تايوانيا في قائمة سوداء "لخرقهم" عقوبات دولية على كوريا الشمالية.

وقدمت واشنطن قبل أسبوع الطلب في مجلس الأمن بهدف وقف ما أسمته أنشطة التهريب البحري الكورية الشمالية للحصول على نفط وبيع فحم.

ولم تعط الصين سببا لوقف الطلب الأميركي، لكن غالبا ما يستخدم هذا الإجراء عندما يكون أحد أعضاء مجلس الأمن يريد مزيدا من المعلومات.

وإذا ما اتفقت اللجنة -التي تتخذ قراراتها بالإجماع-  سيتقرر فرض حظر على دخول الموانئ على السفن التي اقترحتها الولايات المتحدة، والتي من بينها 19 سفينة كورية شمالية. وسيكون لزاما على الدول أيضا إلغاء تسجيل السفن الأخرى غير الكورية الشمالية.

كما سيُفرض تجميد على أصول الشركات الـ27 المقترحة والشخص التايواني أيضا.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي اقترحت الولايات المتحدة إدراج ثماني سفن في قائمة سوداء من قبل الأمم المتحدة لتهريبها بضاعة محظورة من كوريا الشمالية، فوافقت اللجنة على حظر أربع سفن من دخول الموانئ عالميا في حين أجلت واشنطن محاولة لإدراج السفن الأربع المتبقية في قائمة سوداء.

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي وافق بالإجماع على تعزيز العقوبات على كوريا الشمالية منذ 2006، في محاولة لوقف تمويل برامج بيونغ يانغ النووية وبرامجها للصواريخ البالستية وحظر صادرات من بينها الفحم والحديد والرصاص والمنسوجات والمأكولات البحرية وفرض حد أقصى لواردات النفط الخام والمنتجات النفطية المصفاة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

دخلت الثلاثاء حيز التنفيذ لائحة العقوبات الدولية الجديدة على كوريا الشمالية، التي تبناها مجلس الأمن الدولي قبل نحو أسبوعين بناء على مشروع قرار أميركي بسبب تجارب بيونغ يانغ النووية والبالستية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة