عـاجـل: ترامب: لم نقدم تنازلات في المحادثات مع روسيا والسعودية بشأن النفط ولم أوافق على خفض الإنتاج محليا

إيران للغرب: دمروا صواريخكم ندمر صواريخنا

نماذج لصواريخ إيرانية معروضة في متحف بالعاصمة طهران (رويترز)
نماذج لصواريخ إيرانية معروضة في متحف بالعاصمة طهران (رويترز)

أكدت إيران أنها لن تتفاوض بشأن برنامجها الصاروخي حتى يفكك الغرب ترسانة أسلحته النووية والصاروخية.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية الجنرال مسعود جزائري لوكالة إرنا للأنباء الرسمية "إن ما يتحدث عنه الأميركيون من موقع الإحباط بشأن تقييد قدرات الجمهورية الإسلامية الإيرانية الصاروخية ليس سوى أحلام لن تتحقق".

وأضاف مسعود جزائري أن "التفاوض بشأن الصواريخ الإيرانية مشروط بتدمير الأسلحة النووية وصواريخ أميركا وأوروبا البعيدة المدى".

ورأى أن انتقادات الولايات المتحدة لبرنامج صواريخ بلاده "تعود لإخفاقاتهم (الأميركيين) وهزائمهم في المنطقة".

ولطالما أكدت إيران أن برنامجها الصاروخي دفاعي بسبب طبيعته التي تستهدف الردع، وأنه غير مرتبط بالاتفاق النووي عام 2015 الذي أبرمته طهران مع القوى الكبرى وأدى إلى رفع العقوبات عنها.

امتلاك الصواريخ
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد هدد العام الماضي بإلغاء الاتفاق النووي إذا لم يتم بذل مزيد من الجهود لكبح برنامج إيران الصاروخي، وضمن هذه الضغوط صوّت مجلس النواب الأميركي في أكتوبر/تشرين الأول 2017 على فرض عقوبات جديدة على برنامج الصواريخ البالستية الإيراني.

وخلال الشهر الماضي قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الذي سيزور إيران الاثنين القادم، إنه يتعين مناقشة برنامج إيران الصاروخي ودورها في نزاعات إقليمية "إذا ما أرادت العودة للأسرة الدولية".

وقبل يومين من لقائهما المتوقع، رد علي أكبر ولايتي مستشار السياسة الخارجية للمرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي على لودريان بالقول إن "برنامج إيران الدفاعي لا يخص دولا أجنبية مثل فرنسا، ويجب أن لا يقولوا لنا ما هي الصواريخ التي يجب أن نمتلكها. هل نقول لفرنسا كيف تدافع عن نفسها؟".

وشدد المسؤول الإيراني على أنه "إذا كانت زيارة لودريان تهدف إلى تعزيز العلاقات بيننا، فعليه تجنب اتخاذ مواقف سلبية".

المصدر : وكالات