موسكو تطرد 60 دبلوماسيا أميركيا ردا بالمثل

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov attends a news conference after a meeting with U.N. special envoy on Syria Staffan de Mistura in Moscow, Russia March 29, 2018. REUTERS/Sergei Karpukhin
لافروف توعد الدول التي طردت دبلوماسيين روسا بإجراءات روسية مماثلة (رويترز)

أعلنت روسيا طرد ستين دبلوماسيا أميركيا وإغلاق القنصلية الأميركية في سان بطرسبورغ (غربي روسيا) ردا على إجراء أميركي مماثل، في حين انتقدت واشنطن قرار موسكو، وقالت إنها تحتفظ بحق الرد عليه.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن نائبه استدعى السفير الأميركي لدى موسكو وأطلعه على القرار الروسي بطرد الدبلوماسيين وإغلاق القنصلية.

وأوضح أن روسيا أمهلت الدبلوماسيين الأميركيين إلى غاية الخامس من أبريل/نيسان المقبل لمغادرة أراضيها.

وأفاد مراسل الجزيرة في موسكو بأن الخارجية الروسية أعلنت طرد 58 دبلوماسيا أميركيا يعملون في سفارة واشنطن بموسكو واثنين يعملان في قنصليتها بسان بطرسبورغ. 

وكانت واشنطن أعلنت الاثنين طرد ستين دبلوماسيا روسيا، بينهم أعضاء بالبعثة الروسية في الأمم المتحدة، كما أغلقت القنصلية الروسية العامة في سياتل (غربي أميركا) في إطار إجراءات الرد الغربي بعد تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في الرابع من مارس/آذار الحالي ببريطانيا.

وقال وزير الخارجية الروسي إن الدول التي طردت مؤخرا دبلوماسيين روسا لديها تضامنا مع بريطانيا سوف تصدر ضدها إجراءات روسية مماثلة.

وأضاف "نريد الرد على قرارات لا يمكن السكوت عنها بتاتا وتم اتخاذها ضدنا بتأثير من ضغوط قوية مارستها الولايات المتحدة وبريطانيا".

وقامت معظم الدول الأوروبية وأستراليا والولايات المتحدة بطرد دبلوماسيين روس بلغ عددهم أكثر من 150 دبلوماسيا تضامنا مع بريطانيا.

رد أميركي
وردت الولايات المتحدة بسرعة على الإجراءات الروسية، وقالت الخارجية الأميركية إن قرارات موسكو بطرد الدبلوماسيين الأميركيين "غير مبررة".

واعتبرت الخارجية الأميركية أن "طرد دبلوماسيين أميركيين من روسيا وإغلاق القنصلية في سان بطرسبورغ يظهر أن موسكو ليست مهتمة بالحوار في القضايا المهمة"، كما أشار البيان إلى أن واشنطن "تحتفظ بحق اتخاذ مزيد من الإجراءات ردا على طرد روسيا دبلوماسيين أميركيين".

وفي تطور لافت، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه البالغ إزاء حالة العلاقات الأميركية الروسية، وقال بشأن طرد عدد من الدبلوماسيين العاملين في البعثة الروسية لدى المنظمة الدولية إنه يعتقد أن الأوضاع تشبه إلى حد كبير ما شهده العالم خلال الحرب الباردة.

ودعا غوتيريش إلى إعادة إنشاء آليات للاتصال والتحكم لتجنب تصاعد الحوادث عندما ترتفع التوترات.

المصدر : الجزيرة + وكالات