العال الإسرائيلية تلجأ للقضاء للتحليق بأجواء السعودية

The first of Israel's El Al Airlines order of 16 Boeing 787 Dreamliner jets, lands at Ben Gurion International Airport, near Tel Aviv, Israel August 23, 2017. REUTERS/Amir Cohen
العال ترتكز في مطالبها على منحها فرصا متكافئة مع شركات الطيران المنافسة (رويترز)
قالت شركة الطيران الإسرائيلية (إلعال) اليوم الأربعاء إنها قدمت التماسا لدى المحكمة العليا تطالبها بالحصول على فرص متكافئة مع نظيرتها الهندية (إير إنديا) بشأن التحليق فوق الأجواء السعودية.

وتسعى الشركة الإسرائيلية -من خلال الالتماس الذي قدمته- للحصول على تكافؤ الفرص مع شركات الطيران الأجنبية، والحصول على "حقها" في استخدام الأجواء السعودية في رحلاتها نحو الشرق.

ووفق صحيفة غلوبس الإلكترونية فقد قدمت الشركة الالتماس ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته، وهيئة الطيران المدني، ووزير النقل يسرائيل كاتس وشركة إير إنديا.

والأسبوع الماضي، دشنت شركة الطيران الهندية "إير إنديا" أولى رحلاتها من نيودلهي إلى تل أبيب مباشرة، مرورا بالمجال الجوي السعودي.

إسرائيل بدورها تأمل -وفق الصحيفة- السماح لشركات طيران أجنبية إضافية، بالتحليق فوق السعودية إلى إسرائيل مباشرة "وهو تطور من شأنه أن يزيد من التمييز ضد شركة إلعال، ويجعل من الصعب عليها منافسة شركات الطيران الأخرى".

وترتكز الشركة الإسرائيلية في التماسها على أنه حين تمت خصخصتها في ديسمبر/كانون الأول 1994، ذكرت شروط الخصخصة أن هيئة الطيران المدني الإسرائيلية ستضمن "تكافؤ الفرص بين الشركات الإسرائيلية ونظيرتها الأجنبية على أساس تنافسي".

وتطالب الشركة بأن تتجه الحكومة إلى منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) وللحكومة السعودية، للسماح لها بالتحليق فوق أجواء المملكة.

وإن لم تنجح تلك المساعي، تطلب إلعال من المحكمة إصدار أمر قضائي ضد الحكومة يمنعها من السماح لطيران الهند بالسفر إليها مرورا بأجواء السعودية، على أن يسري المنع على الشركة الإسرائيلية أيضا.

ويختصر الطيران من الهند إلى إسرائيل عبر الأجواء السعودية مدة ساعتين كاملتين على الأقل، إذ كانت السعودية تمنع مرور أية رحلات من إسرائيل أو إليها عبر أجوائها.

وفتحت السعودية قبل أيام مجالها الجوي لأول مرة أمام رحلة تجارية بين الهند إلى إسرائيل، وهو ما ينهي حظرا استمر سبعين عاما.

ووصلت إلى مطار أنديرا غاندي في العاصمة الهندية نيودلهي الجمعة أولُ رحلة طيران قادمة من إسرائيل عبر الأجواء السعودية، في خطوة وصفها مسؤول إسرائيلي بأنها تاريخية.

وأفاد مراسل الجزيرة إلياس كرام -الذي كان على متن الرحلة- أن إقلاع الطائرة من مطار بن غوريون قد تأخر نحو ساعتين، بعد مماطلة من الجانب السعودي للسماح لها بالمرور في الأجواء السعودية، إلى أن حصل قائدُ الطائرة على الإذن المطلوب.

وكانت السلطات السعودية قد نفت السماح باستخدام أجوائها للرحلات المنطلقة إلى إسرائيل أو المتجهة إليها، قبل أن تعود وتلتزم الصمت بشأن الأخبار الجديدة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

Air India is one of the first carriers who tested and used the Boeing 787 Dremaliner. AI owns 27 of them in a 18 business and 238 economy seat configuration. AirIndia operates since 15 October 1932 and is based in Indira Gandhi International Airport (Delhi) hub. Nowadays is a Star Alliance member. The Boeing 787 Dreamliner is flying since 26 October 2011. Till now 613 units have been built. This type of plane is a new technological advanced and fuel efficient wide body twin engine jet airliner. (Photo by Nicolas Economou/NurPhoto via Getty Images)

تبدأ شركة الخطوط الجوية الهندية اليوم الخميس أولى رحلاتها المباشرة إلى إسرائيل عبر الأجواء السعودية، في خطوة تنهي عقودا من الحظر السعودي لاستخدام المجال الجوي للمملكة لمثل تلك الرحلات.

Published On 22/3/2018
FIle photo of an EL AL Boeing 777 aircraft at Ben Gurion International Airport near Tel Aviv, Israel July 14, 2015. REUTERS/Nir Elias/File Photo

قال مسؤولون إسرائيليون إن شركة طيران العال الإسرائيلية ستنقل معركتها لدخول المجال الجوي السعودي للمحكمة العليا في إسرائيل. وطلبت الشركة من الاتحاد الدولي للنقل الجوي المساعدة بمسعاها لدخول الأجواء السعودية.

Published On 24/3/2018
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu attends the weekly cabinet meeting at the Prime Minister's office in Jerusalem January 28, 2018. REUTERS/Tsafrir Abayov/Pool

أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد سعادته بتمكين طيران الهند من عبور الأجواء السعودية باتجاه تل أبيب، واعتبر أن الخطوة تشكل اختراقا لأسواق ضخمة.

Published On 25/3/2018
المزيد من دولي
الأكثر قراءة