نتنياهو متهم بتعريض مستقبل إسرائيل للخطر

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu arrives ahead of a news conference with Bulgarian President Rumen Radev, at the Prime Minister's office in Jerusalem, March 22, 2018. REUTERS/Ronen Zvulun
رئيس الوزراء الإسرائيلي ينفي ارتكاب أي مخالفة (رويترز)

اتهم ستة قادة سابقين للمخابرات الإسرائيلية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء بتعريض مستقبل الدولة التي تستعد للاحتفال بذكرى مرور سبعين عاما على تأسيسها للخطر.

وأبدى الرؤساء السابقون الباقون على قيد الحياة للموساد آراءهم في الزعيم اليميني الذي يحكم البلاد لفترة ولاية رابعة في حديث مشترك نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت -الأكثر مبيعا في إسرائيل والمنتقدة عادة لنتنياهو- مقتطفات منه على صفحتها الأولى.

وفي الوقت الذي لم يرد نتنياهو فيه على الفور، شجب عضو بارز في ائتلافه الحاكم الانتقادات.

وطالب داني ياتوم -الذي ترأس الموساد أثناء الولاية الأولى لنتنياهو في أواخر تسعينيات القرن الماضي- بالإطاحة بنتنياهو واتهمه ومساعديه "بتقديم مصالحهم على مصالح الدولة"، وسط تحقيقات فساد.

استجواب وقضايا
واستجوبت الشرطة نتنياهو أمس الاثنين في ما يتردد عن تعاملات له مع أكبر شركة للاتصالات في البلاد، وذلك في واحدة من بين ثلاث قضايا فساد تخيم على مستقبله السياسي.

وينفي رئيس الوزراء الإسرائيلي ارتكاب أي مخالفة، وتشير استطلاعات الرأي إلى أن شعبيته ما زالت مرتفعة.

وأبدى ياتوم كذلك قلقه من "قوة الدفع الذاتي على الساحة الدبلوماسية التي تقودنا إلى دولة ذات شعبين (مع الفلسطينيين) وهو ما يعني نهاية (إسرائيل) كدولة يهودية ديمقراطية".

وتجمدت المفاوضات على "حل الدولتين" للصراع الإسرائيلي الفلسطيني منذ عام 2014. ويرى البعض أن إسرائيل -إذا لم تنسحب من الأراضي المحتلة- قد تواجه ذات يوم اختيارا بين الديمقراطية أو حماية الأغلبية اليهودية بحرمان الفلسطينيين من حق التصويت.

وأظهرت بيانات أوردها مسؤولون إسرائيليون أمس الاثنين أن أعداد اليهود والعرب بين البحر المتوسط ونهر الأردن -وهي أراضي إسرائيل- وفي الضفة الغربية وقطاع غزة، متساوية أو متقاربة.

حالة خطيرة
من جانبه، قال تسفي زامير -الذي رأس الموساد في الفترة من 1968 حتى 1974- ليديعوت أحرونوت "لدينا أبناء وأحفاد وأبناء أحفاد هنا، وأنا أريدهم أن يعيشوا في صحة جيدة، لكن الدولة عليلة".

وأضاف "نحن في حالة صحية حرجة، ربما كانت الدولة تعاني من بعض الأعراض عندما تولى نتنياهو السلطة، لكنه أوصلها إلى حالة خطيرة من مرض خبيث".

في المقابل، كتب وزير التعليم نفتالي بينيت، وهو من المتشددين في الائتلاف الحاكم المحافظ على تويتر شاجبا مزاعم قادة الموساد باعتبارها ببساطة "غير حقيقية".

وقال بينيت الذي يروج لنفسه باعتباره خليفة محتملا لنتنياهو "الدولة في حالة رائعة"، وأضاف "صالح الدولة هو المقدم بين أغلب قادتنا… إسرائيل تسير في اتجاه جيد".

المصدر : رويترز