هل زعيم كوريا الشمالية في زيارة سرية للصين؟

السلطات الصينية لم تعلن عن الزيارة المحتملة لزعيم كوريا الشمالية (رويترز)
السلطات الصينية لم تعلن عن الزيارة المحتملة لزعيم كوريا الشمالية (رويترز)

أفادت وسائل إعلام يابانية بوصول قطار ربما كان ينقل زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون إلى العاصمة الصينية بكين، في أول زيارة خارجية منذ توليه السلطة عام 2011.

وشوهد موكب سيارات يسير تحت حراسة مشددة باتجاه دار الضيافة التي يقيم فيها عادة كبار المسؤولين الزائرين للعاصمة الصينية.

وقال مدير مكتب الجزيرة في بكين ناصر عبد الحق إن جميع المؤشرات تدل على أن الشخصية الكورية الشمالية التي وصلت الصين أمس هي الزعيم الكوري الشمالي.

وأوضح أن الزائر وصل في قطار كان يستخدمه الزعيم الراحل والده كيم جونغ إيل وسط احتياطات أمنية مشددة، حيث خلت ساحة السلام وسط العاصمة من السياح والمواطنين قبل مرور الموكب، كما أن سفينة حربية كورية شمالية رست قرب جسر الصداقة.

ومن غير المتوقع أن تعلن الجهات الرسمية الصينية عن الزيارة إلا بعد انتهائها، وفي حال ثبت أن الضيف هو زعيم كوريا الشمالية فستكون هذه أول زيارة خارجية له منذ توليه السلطة عام 2011.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن ثلاثة مصادر لم تسمها قولها إن الزعيم الكوري الشمالي زار الصين، وقال مسؤول كبير بالرئاسة الكورية الجنوبية إن الرئاسة في بلاده تراقب الأمور في بكين عن كثب، مضيفا أن تحسن العلاقات بين كوريا الشمالية والصين سيكون مؤشرا إيجابيا قبل لقاء مقرر مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي الشهر المقبل، واللقاء المرتقب مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب في مايو/أيار المقبل.

والصين وكوريا الشمالية حليفتان تقليديتان منذ نهاية الحرب الباردة، لكن العلاقات بينهما توترت بسبب دعم بكين لعقوبات الأمم المتحدة على بيونغ يانغ على خلفية برامجها النووية والصاروخية، ولكن الصين تبقى أهم شريك تجاري لها.

المصدر : الجزيرة + وكالات