عـاجـل: وزير الطاقة الروسي: هجمات أرامكو السعودية يمكن أن تؤثر سلبا على أمن الطاقة العالمي

نتنياهو سعيد "باختراق" أجواء السعودية

نتنياهو أكد أكثر من مرة على حصول تقارب بين إسرائيل والدول العربية (رويترز)
نتنياهو أكد أكثر من مرة على حصول تقارب بين إسرائيل والدول العربية (رويترز)

أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد سعادته بتمكين طيران الهند من عبور الأجواء السعودية باتجاه تل أبيب، واعتبر أن الخطوة تشكل اختراقا لأسواق ضخمة.

وجاء تصريح نتنياهو بعد أيام من هبوط طائرة قادمة من نيودلهي في مطار بن غوريون الإسرائيلي، بعد رحلة عبرت الأجواء السعودية، بينما اعتبر مؤشرا على تقارب حذر بين السعودية وإسرائيل.
 
وخلال اجتماع حكومته الأسبوعي، قال نتنياهو "ما فعلناه في هذا المجال يعد اختراقا لأسواق ضخمة، وهو تغيير كبير جدا".

ونقل عنه مكتبه قوله إن الهدف الذي يأمل تحقيقه هو أن تستغرق الرحلات بين تل أبيب ومومباي خمس ساعات فقط.

وتخطط شركة طيران الهند لتسيير ثلاث رحلات كل أسبوع في كلا الاتجاهين بين تل أبيب ونيودلهي، بعدما رفعت السعودية حظرا مفروضا منذ عقود على استخدام مجالها الجوي للرحلات التجارية إلى إسرائيل.

وفي وقت سابق، وصف وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس هذه الرحلة بأنها "تاريخية" لأنها "المرة الأولى التي ترتبط فيها الأجواء السعودية مع الأجواء الإسرائيلية في رحلة إلى الهند".

سكة الحديد
وعبر الوزير كاتس عن ثقته في أن تتطور العلاقات إلى ما هو أحسن، مؤكدا أن إسرائيل تسعى لربط خطوط سكة الحديد بينها وبين السعودية ودول الخليج.

وللسعودية وإسرائيل عدو مشترك هو إيران. ويسعى البلدان إلى الحد من نفوذ طهران في الشرق الأوسط.

ولكن هذا التطور الذي تعتبره تل أبيب إنجازا سياسيا كبيرا أثار حفيظة طيران شركة العال الإسرائيلية، وطالبت الاتحاد الدولي للنقل الجوي بتمكينها من دخول الأجواء السعودية، وعبرت عن رفضها منح شركة الخطوط الهندية وحدها هذا الامتياز.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن شركة طيران العال ستنقل معركتها لدخول المجال الجوي السعودي إلى المحكمة العليا في إسرائيل.

واعتبرت العال في بيان أن الموافقة التي منحتها إسرائيل لشركة الخطوط الهندية تقدم ميزة كبيرة وغير عادلة لشركة طيران أجنبية، وتتعارض مع أي مبدأ للمعاملة بالمثل في عالم الطيران الدولي.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية