عـاجـل: الداخلية المصرية: مقتل 9 إرهابيين في تبادل لإطلاق النار بمدينتي العبور و15 مايو في العاصمة القاهرة

ليبرمان يتوعد إيران

قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن إسرائيل مصممة على منع إيران من امتلاك قدرات وأسلحة نووية، مشددا على أن هذا الأمر ليس مجرد شعارات وأقوال.

وأضاف ليبرمان في مؤتمر خاص بصحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن إسرائيل لن تقبل بتمركز عسكري إيراني في سوريا

وقال إن الخطر على إسرائيل يأتي من الحدود الشمالية، لكن الجيش الإسرائيلي على أهبة الاستعداد للتعامل مع أي طارئ. 

وحول استعداد إسرائيل للتعامل مع "مسيرة العودة" التي ستنطلق من غزة نحو الحدود في ذكرى يوم الأرض، يوم الجمعة المقبل، قال ليبرمان إن الجيش الإسرائيلي مستعد لكل الاحتمالات ورفع جاهزيته للتعامل مع أي طارئ قد يحدث. 

وفي المؤتمر نفسه، قال وزير الأمن الإسرائيلي الأسبق شاؤول موفاز إن جون بولتون مستشار الأمن القومي الجديد للرئيس الأميركي دونالد ترمب، حاول إقناعه بأن إسرائيل يجب أن تهاجم إيران عندما كان سفيرا لواشنطن في الأمم المتحدة.

ويعارض بولتون الاتفاق الذي أبرمته القوى الكبرى مع إيران عام 2015، ويدعو مرارا إلى استهداف منشآتها النووية. وفي عام 2015، كتب مقال رأي في صحيفة نيويورك تايمز، عنونه: "لإيقاف قنبلة إيران، اقصفوا إيران بالقنابل".

وفي المقابل انتقد أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني تعيين بولتون مستشارا لترمب، ووصفه بالمخزي، وقال في تصريحات نقلتها وكالة فارس الإيرانية للأنباء إن "ما يبعث على الخجل بالنسبة لدولة كبرى حسب الظاهر، هو أن يتسلم مسؤول الأمن القومي فيها مبالغ من زمرة إرهابية"، في إشارة إلى حضور بولتون اجتماعا لجماعة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة عام 2017.

وأضاف شمخاني أن "محاولات أميركا إضعاف إيران لم تؤد إلى تحقيق أهدافها، وإنما مهدت الأرضية لتعزيز اقتدارها ونفوذها".    

المصدر : وكالات