عـاجـل: هيومن رايتس ووتش تدعو السلطات المصرية إلى ضمان حق المواطنين بالاحتجاج السلمي وتقول إن الأجهزة الأمنية استخدمت العنف الوحشي ضد المتظاهرين

الاتجاه شرقا.. إستراتيجية طهران لمواجهة واشنطن

قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي إن الولايات المتحدة قررت اتخاذ سياسات متشددة ضد بلاده.

وفي تصريحات أدلى بها اليوم السبت،
شدد بروجردي على أن إيران يجب أن تعزز علاقاتها الدولية باتجاه الشرق، خصوصا مع روسيا والصين. وأضاف أن وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي يتخذان خطوات في هذا المجال.

ورأى بروجردي أن الهدف من التغييرات الأخيرة في الإدارة الأميركية واختيار متشددين فيها هو الاتفاق النووي الإيراني، ومنحُ امتيازات لإسرائيل والسعودية.

ويشير هذا الموقف إلى قلق إيران إزاء قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب تعيين الجمهوري المتشدد جون بولتون ليصبح مستشاره للأمن القومي.

ويرى بعض المعلقين أن ترشيح بولتون مسمار آخر يدق في نعش الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع القوى الست الكبرى أثناء حكم الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.

خطوة استفزازية
في سياق متصل، نددت طهران بالاتهامات والعقوبات الأميركية التي تستهدف أفرادا وشركة إيرانية لزعم محاولتهم تنفيذ قرصنة إلكترونية ضد قطاعات حكومية أميركية ومئات الجامعات وعشرات الشركات على مستوى العالم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن هذه الخطوة "استفزازية وغير قانونية ولا يوجد سبب منطقي يبررها".

واعتبر أن هذه العقوبات مؤشر آخر على عدوانية دوائر الحكم الأميركية تجاه الأمة الإيرانية. وأضاف "ستفشل أميركا بالتأكيد في منع التطور العلمي للشعب الإيراني عبر العقوبات". 

المصدر : الجزيرة + وكالات