الطيران الهندي يختصر طريق إسرائيل عبر السعودية

الطيران الهندي يدشن عبر السعودية خطا إلى تل أبيب (غيتي)
الطيران الهندي يدشن عبر السعودية خطا إلى تل أبيب (غيتي)

تبدأ شركة الخطوط الجوية الهندية اليوم الخميس أولى رحلاتها المباشرة إلى إسرائيل عبر الأجواء السعودية، في خطوة تنهي عقودا من الحظر السعودي لاستخدام المجال الجوي للمملكة لمثل تلك الرحلات.

وتقلع طائرة الخطوط الهندية من نيودلهي عند الساعة الثانية عشرة والنصف بتوقيت غرينتش أي الثالثة والنصف بتوقيت مكة المكرمة، وتصل إلى تل أبيب عند الساعة السابعة و45 دقيقة مساء بتوقيت غرينتش، بحسب ما أعلنت الشركة.

وقال المتحدث باسم الخطوط الهندية برافين بهاتناغار لوكالة الصحافة الفرنسية "سنطلق الخميس الموافق 22 آذار/مارس أول رحلة مجدولة للطيران من نيودلهي إلى تل أبيب مباشرة، وسوف نحلق فوق الأراضي السعودية".

وأضاف بهاتناغار "لدينا تصريح من الهيئة التنظيمية الهندية يفيد بأن الرحلات ستستخدم المجال الجوي السعودي"، وستكون هناك ثلاث رحلات أسبوعية في كل اتجاه.

وأكد أن هذا الأمر "من وجهة النظر التجارية سوف يعود بالنفع على شركات الطيران وكذلك على الزبائن. وسوف نوفر التكاليف التشغيلية والوقت".

من ناحيتها، ذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن الطائرات الهندية ستعبر الأجواء السعودية ومنطقة الخليج، وأضافت أن فترة الرحلة ستتقلص بشكل ملحوظ، مما سيؤدي إلى تخفيض أسعار السفر على هذا الخط.

واعتبر السفير الإسرائيلي في الهند دانيال كارمون عبر حسابه على تويتر أن بدء هذه الرحلات يمثل "نجاحا للدبلوماسية الهندية والإسرائيلية".

ووصفت هيئة البث الإسرائيلي سماح السعودية لطائرات ركاب متوجهة إلى إسرائيل بالتحليق في مجالها الجوي بأنه "خطوة أخرى في التقارب غير المعلن بين البلدين".

وينهي افتتاح هذا الخط الجوي حظرا استمر 70 عاما، ويمثل تحولا دبلوماسيا مفاجئا، وقالت رويترز إن هذه الخطوة تعكس فيما يبدو ذوبانا للجليد بين السعودية وإسرائيل.

المصدر : وكالات