الطيران الهندي يختصر طريق إسرائيل عبر السعودية

Air India is one of the first carriers who tested and used the Boeing 787 Dremaliner. AI owns 27 of them in a 18 business and 238 economy seat configuration. AirIndia operates since 15 October 1932 and is based in Indira Gandhi International Airport (Delhi) hub. Nowadays is a Star Alliance member. The Boeing 787 Dreamliner is flying since 26 October 2011. Till now 613 units have been built. This type of plane is a new technological advanced and fuel efficient wide body twin engine jet airliner. (Photo by Nicolas Economou/NurPhoto via Getty Images)
الطيران الهندي يدشن عبر السعودية خطا إلى تل أبيب (غيتي)

تبدأ شركة الخطوط الجوية الهندية اليوم الخميس أولى رحلاتها المباشرة إلى إسرائيل عبر الأجواء السعودية، في خطوة تنهي عقودا من الحظر السعودي لاستخدام المجال الجوي للمملكة لمثل تلك الرحلات.

وتقلع طائرة الخطوط الهندية من نيودلهي عند الساعة الثانية عشرة والنصف بتوقيت غرينتش أي الثالثة والنصف بتوقيت مكة المكرمة، وتصل إلى تل أبيب عند الساعة السابعة و45 دقيقة مساء بتوقيت غرينتش، بحسب ما أعلنت الشركة.

وقال المتحدث باسم الخطوط الهندية برافين بهاتناغار لوكالة الصحافة الفرنسية "سنطلق الخميس الموافق 22 آذار/مارس أول رحلة مجدولة للطيران من نيودلهي إلى تل أبيب مباشرة، وسوف نحلق فوق الأراضي السعودية".

وأضاف بهاتناغار "لدينا تصريح من الهيئة التنظيمية الهندية يفيد بأن الرحلات ستستخدم المجال الجوي السعودي"، وستكون هناك ثلاث رحلات أسبوعية في كل اتجاه.

وأكد أن هذا الأمر "من وجهة النظر التجارية سوف يعود بالنفع على شركات الطيران وكذلك على الزبائن. وسوف نوفر التكاليف التشغيلية والوقت".

من ناحيتها، ذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن الطائرات الهندية ستعبر الأجواء السعودية ومنطقة الخليج، وأضافت أن فترة الرحلة ستتقلص بشكل ملحوظ، مما سيؤدي إلى تخفيض أسعار السفر على هذا الخط.

واعتبر السفير الإسرائيلي في الهند دانيال كارمون عبر حسابه على تويتر أن بدء هذه الرحلات يمثل "نجاحا للدبلوماسية الهندية والإسرائيلية".

ووصفت هيئة البث الإسرائيلي سماح السعودية لطائرات ركاب متوجهة إلى إسرائيل بالتحليق في مجالها الجوي بأنه "خطوة أخرى في التقارب غير المعلن بين البلدين".

وينهي افتتاح هذا الخط الجوي حظرا استمر 70 عاما، ويمثل تحولا دبلوماسيا مفاجئا، وقالت رويترز إن هذه الخطوة تعكس فيما يبدو ذوبانا للجليد بين السعودية وإسرائيل.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

TEL AVIV, ISRAEL - JULY 24: A couple sits at an empty arrivals gate at terminal three of Ben Gurion Airport on July 24, 2014 in Tel Aviv, Israel. The Federal Aviation Administration recently halted all U.S.-based flights flying to Israel due to political instability and the fear of rockets from Gaza hitting the airport. (Photo by Andrew Burton/Getty Images)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن السعودية منحت شركة طيران الهند الإذن للطيران فوق أراضيها عبر مسارات جديدة من وإلى تل أبيب، بينما لم يرد أي تأكيد من الرياض.

Published On 6/3/2018
نتنياهو في الهند.. زيارة تعكس العلاقات المزدهرة

يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارته الحالية للهند، إلى إنقاذ صفقة بيع صواريخ إسرائيلية مضادة للدبابات بقيمة خمسمئة مليون دولار ألغتها نيودلهي مؤخرا.

Published On 15/1/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة