دبلوماسيون روس يغادرون لندن بسبب قضية سكريبال

دبلوماسيون روس مع عائلاتهم يستعدون لمغادرة لندن بعد طردهم على خلفية تسميم عميل روسي سابق (الأوروبية)
دبلوماسيون روس مع عائلاتهم يستعدون لمغادرة لندن بعد طردهم على خلفية تسميم عميل روسي سابق (الأوروبية)

غادر دبلوماسيون روس طردتهم بريطانيا على خلفية قضية تسميم العميل سيرغي سكريبال مقر سفارتهم بلندن مع نهاية المهمة التي منحتها لهم الحكومة البريطانية، في حين دعت روسيا بريطانيا لتقديم الأدلة المناسبة أو الاعتذار.

وأبلغت السفارة الروسية سلطات لندن بأن الدبلوماسيين سيغادرون مع أفراد عائلاتهم إلى موسكو في رحلة خاصة تديرها شركة إيرفلوت للطيران.

ويعقد مجلس الأمن القومي اجتماعا طارئا برئاسة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، لبحث أزمة محاولة اغتيال العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته باستخدام غاز الأعصاب، والتي تتهم لندن موسكو بالوقوف وراءها.

ويشارك لليوم الثاني فريق من المحققين التابعين لوكالة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية في تحليل العينات التي استخرجتها السلطات البريطانية من موقع الحادث، من أجل رفع تقرير للوكالة عن نوعية المادة المستخدمة بناء على رغبة الحكومة البريطانية التي تسعى لتأكيد تقديراتها من مصدر مستقل.

وخيّرت روسيا أمس بريطانيا بين تقديم الأدلة على اتهامها بتسميم العميل الروسي السابق وابنته أو تقديم الاعتذار، بينما جددت لندن اتهاماتها لموسكو بالوقوف وراء الحادث.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين "عاجلا أم آجلا يجب الرد على هذه الاتهامات التي لا أساس لها، إما عبر دعمها بالأدلة المناسبة أو الاعتذار".

برنامج نوفيتشوك
في هذه الأثناء، أكد عالم روسي الثلاثاء لوكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي أنه عمل في برنامج "نوفيتشوك" الكيميائي الذي يشتبه باستخدامه في تسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال، في ما يبدو أنه تناقض مع الموقف الرسمي لموسكو التي نفت تطويره.

وقال ليونيد رينك في المقابلة إنه شارك في البرنامج المدعوم من الحكومة حتى مطلع تسعينيات القرن الماضي، مضيفا أنه لو كانت موسكو ضالعة في التسميم لكان الجاسوس السابق وابنته في عداد الموتى.

وأوضح رينك أن "نوفيتشوك ليس مادة، إنه نظام متكامل لأسلحة كيميائية"، وأضاف "لا يزالان على قيد الحياة. هذا يعني إما أنه ليس نظام نوفيتشوك أو تم إعداده بشكل خاطئ واستخدم دون عناية".

وتعرض سكريبال (66 عاما) وابنته يوليا (33 عاما) -إضافة إلى شرطي بريطاني حاول مساعدتهما- لغاز الأعصاب "نوفيتشوك" الذي طوره الاتحاد السوفياتي السابق، وذلك في الرابع من الشهر الجاري في مدينة سالزبري، ويرقد العميل المزدوج السابق وابنته منذ ذلك الحين بالمستشفى في حال حرجة، كما أن الشرطي البريطاني حاله خطيرة أيضا لكنها مستقرة.

وسكريبال هو جاسوس روسي سابق باع أسرارا لبريطانيا وانتقل إليها ضمن صفقة تبادل جواسيس عام 2010.

المصدر : وكالات