ترمب يهنئ بوتين بالفوز وماكين ينتقد

لقاء جمع ترمب (يمين) وبوتين على هامش قمة العشرين في يوليو/تموز الماضي بهامبورغ الألمانية (رويترز)
لقاء جمع ترمب (يمين) وبوتين على هامش قمة العشرين في يوليو/تموز الماضي بهامبورغ الألمانية (رويترز)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إنه تطرق مع نظيره الروسي فلاديميربوتين -في اتصال هاتفي- إلى إمكانية عقد لقاء قريب بينهما، للتباحث في سبل الحد من سباق التسلح.

وقال ترمب من مكتبه البيضاوي ردا على سؤال حول ما دار بينه وبين بوتين خلال اتصالهما الهاتفي، "هنأته على فوزه الانتخابي"، مضيفا "أجرينا محادثة جيدة جدا وأعتقد أننا سنلتقي على الأرجح في المستقبل القريب"، مشيرا إلى مواضيع البحث المحتملة وهي سباق التسلح وأوكرانيا وسوريا وكوريا الشمالية.

وأكد الكرملين في بيان التواصل بين بوتين وترمب وأنهما ناقشا احتمال عقد قمة بينهما، وأضاف أن بوتين بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي ضرورة التغلب على المشاكل بين البلدين، وناقشا الوضع في سوريا وأوكرانيا، والحد من سباق التسلح، إضافة إلى تخفيف التوتر في شبه الجزيرة الكورية بالوسائل الدبلوماسية.

وتحدث الزعيمان عن الحاجة للعمل لضمان الاستقرار الإستراتيجي ومكافحة الإرهاب.

وإزاء تهنئة ترمب لبوتين بفوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت قبل يومين، انتقد العضو الجمهوري الأميركي البارز جون ماكين هذه التهنئة، قائلا إن الرؤساء لا يقودون العالم الحرّ بتهنئة الطغاة في انتخابات زائفة.

واعتبر ماكين -وهو مرشح سابق للرئاسة الأميركية- أن ترمب بتهنئته بوتين قد أهان كل مواطن روسي حُرِم من حقه في التصويت في انتخابات حرة ونزيهة.

وأمس أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية فوز بوتين بفترة رئاسية رابعة بعد حصوله على أكثر من 76% من أصوات الناخبين.

المصدر : الجزيرة + وكالات