الصين تبدأ بناء سفينة "طريق الحرير القطبي"

بدأت الصين بناء أول سفينة سياحية لاستكشاف القطب الشمالي، حيث تتطلع بكين إلى أن تؤدي ظاهرة الاحتباس الحراري لفتح ممرات بحرية تصل بمبادرة الرئيس شي جين بينغ "الحزام والطريق" إلى القطب الشمالي.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم السبت إن من المتوقع استكمال بناء السفينة -التي يبلغ طولها 104.4 أمتار- في أغسطس/آب 2019. وستكون السفينة مزودة بنظام تحكم ودفع كهربائي متقدم قادر على الإبحار في المياه المتجمدة.

وأصدرت الصين أول وثيقة رسمية بشأن سياسة القطب الشمالي في يناير/كانون الثاني. وكشفت الوثيقة عن خطط لتشجيع الشركات على تأسيس بنية تحتية والقيام برحلات تجارية تجريبية بهدف بناء "طريق الحرير القطبي".

وتهدف مبادرة الحزام والطريق إلى تعزيز دور الصين العالمي من خلال ربط الصين بدول في أوروبا والشرق الأوسط ومناطق أخرى من خلال مشروعات بنية تحتية ضخمة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أعاد البرلمان الصيني اليوم انتخاب شي جين بينغ رئيسا للبلاد بالإجماع، كما انتخب البرلمان وانغ كيشيان حليف شي الوثيق نائبا للرئيس الصيني، في تأكيد على هيمنة شي على مقاليد السلطة.

أعلنت الصين اليوم الانتهاء من نصب واختبار أكبر تلسكوب بصري في القطب الجنوبي، حيث بلغ طوله 4.5 م. وقال باحثون ومراقبون من فريق الاستكشاف العلمي الـ28 في القطب الجنوبي، إنه تم الانتهاء من نصب واختبار تلسكوب مسح القطب الجنوبي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة