البرلمان الصيني يعيد انتخاب شي رئيسا للبلاد

شي يستعد لأداء القسم رئيسا جديدا اليوم داخل البرلمان الصيني (غيتي)
شي يستعد لأداء القسم رئيسا جديدا اليوم داخل البرلمان الصيني (غيتي)

أعاد البرلمان الصيني اليوم انتخاب شي جين بينغ رئيسا للبلاد بالإجماع، كما انتخب البرلمان وانغ كيشيان حليف شي الوثيق نائبا للرئيس الصيني، في تأكيد على هيمنة شي على مقاليد السلطة.

وصوت جميع النواب الصينيين -وعددهم 2970- لصالح انتخاب شي (64 عاما)، ولم يمتنع أحد عن التصويت، كما لم يصوت أحد ضده، وانتخب الرئيس الصيني بالإجماع أيضا رئيسا للجنة العسكرية المركزية الحزب الشيوعي الصيني الحاكم.

وكان نواب الشعب الصيني قد أدخلوا الأحد الماضي تعديلا غير مسبوق على الدستور يسمح بأن تكون الفترات الرئاسة مفتوحة العدد، واعتبر ذلك إيذانا ببقاء شي جين بينغ في الرئاسة مدى الحياة، وهو ما لم يحصل عليه سوى مؤسس جمهورية الصين الشعبية ماو تسي تونغ.

وانتخب شي في مؤتمر الحزب الأخير في أكتوبر/تشرين الأول الماضي على رأس الحزب لفترة ثانية، وكان عدد الولايات الرئاسية حدد باثنتين في دستور 1982 في عهد دينغ شياوبينغ لتجنب أي عودة إلى حكم الفرد الواحد كما كان عليه الحال في عهد ماو تسي تونغ (1949-1976).

ومنذ توليه قيادة الحزب الشيوعي الصيني في نهاية 2012 ثم رئاسة الدولة مطلع 2013 عزز شي سلطة النظام، وصدر قانون يمنع أي معارضة على الإنترنت، وصدرت أحكام قاسية بالسجن على مدافعين عن حقوق الإنسان.

نائب الرئيس
وانتخب البرلمان الصيني اليوم وانغ كيشيان (69) نائبا للرئيس الصيني، وهو منصب شرفي إلى حد كبير، وقد اشتهر كيشيان بلقب "رجل الإطفاء" لدوره المحوري في معالجة قضايا، مثل الفساد والمشكلات المالية الداخلية على مدى سنوات.

وكان كيشيان طرفا رئيسيا في معركة شي ضد الفساد حيث سجن عشرات من كبار المسؤولين أثناء توليه منصب رئيس هيئة مكافحة الفساد، ومن بينهم قائد جهاز الأمن الداخلي تشو يونغ كانغ الذي يقضي الآن حكما بالسجن مدى الحياة.

ومن المقرر أن يصوت البرلمان الصيني اليوم أيضا على اقتراح لتجديد مجلس الوزراء، والذي من شأنه أن يشهد دمج منظمي البنوك والتأمين وإنشاء وزارات جديدة، وهذه التغييرات هي جزء من جهود بكين المستمرة لضبط الحكومة وتقوية سيطرة الحزب الشيوعي على الدولة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أعلن الحزب الشيوعي الصيني الحاكم أن الفلسفة السياسية للرئيس شي جين بينغ قد أضيفت إلى دستور الحزب تحت اسم “فكر شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية لعصر جديد”.

تُعَد مؤتمرات الحزب الشيوعي الصيني من الأحداث النادرة، حيث تجتمع الطقوس والعقيدة مع التأمل الباطني والإستراتيجية. ولم يكن المؤتمر الوطني التاسع عشر -الذي بدأ في 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري- استثناءً.

أعاد الحزب الشيوعي الصيني انتخاب الرئيس شي جين بينغ لولاية ثانية مدتها خمسة أعوام، وذلك في أول اجتماع للجنة المركزية الجديدة، كما أعلن الحزب الأعضاء الجدد باللجنة الدائمة للمكتب السياسي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة