بوتين بالقرم.. الواقع تفرضه روسيا لا الغرب

بوتين تفقد أعمال جسر يربط بين القرم والأراضي الروسية (رويترز)
بوتين تفقد أعمال جسر يربط بين القرم والأراضي الروسية (رويترز)
مثلما كان مقررا سلفا، زار الرئيس فلاديمير بوتين الأربعاء شبه جزيرة القرم، بعد يومين من إعلان الاتحاد الأوروبي أنه لن يعترف بمشاركة هذه المنطقة في الانتخابات الرئاسية الروسية التي ستجري الأحد المقبل.

ووسط هتاف مؤيديه، قال بوتين إن سكان شبه جزيرة القرم اتخذوا قرارا تاريخيا قبل ثلاث سنوات عندما اختاروا أن يكونوا جزءا من روسيا.

وقد أٌقر بوتين بأن رفع مستوى المعيشة في شبه جزيرة القرم يتطلب المزيد من العمل، ولكنه قال "عندما نكون سوّيا نكون أكثر قوة لحل المشاكل الأكثر صعوبة".

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، تفقد بوتين الجزء المكتمل من جسر أقيم فوق مضيق كيرش في البحر الأسود للربط بين شبه جزيرة القرم والأراضي الروسية.

ومن المتوقع أن يشارك بوتين في احتفال بمناسبة الذكرى الرابعة لضم شبه الجزيرة من قبل السلطات الروسية بعد فصلها عن أوكرانيا.

ورغم أنه يواجه سبعة منافسين، فإن بوتين سيفوز بـ 70% من الأصوات، وفقا لاستطلاعات رسمية توقعت بلوغ نسبة المشاركة في الانتخابات 60%.

‪أنصار بوتين رفعوا صوره وشاركوا في حشد يخلد الذكرى الرابعة لضم القرم لروسيا‬ أنصار بوتين رفعوا صوره وشاركوا في حشد يخلد الذكرى الرابعة لضم القرم لروسيا (رويترز)

رد قوي
ولكن تاريخ الانتخابات تم اختياره ليتزامن مع ذكرى ضم القرم عام 2014، في رد قوي على الدول الغربية التي تطالب بإعادة شبه الجزيرة إلى أوكرانيا.

وتعتبر أوكرانيا القرم أرضا محتلة، وتطالب بضغط غربي لمنع إجراء الانتخابات الرئاسية الروسية فيها.

وفي فيلم وثائقي بث الأحد عن حياته، أكد بوتين أنه لن يعيد شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا تحت أي ظرف كان.

وعندما سأله صحفي عما إذا كانت هناك أي ظروف قد تدفعه إلى التخلي عن القرم، رد بوتين عليه: ماذا؟ هل جننت؟ لا توجد ظروف من هذا النوع، ولن توجد قط.

يُشار إلى أن روسيا دعمت متمردين يتحدثون الروسية وضمت شبه جزيرة القرم عام 2014 بعدما أطاحت انتفاضة مدعومة من الغرب بالنظام الموالي للكرملين في كييف.

ودفع ضم روسيا للقرم الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على موسكو، في ظل أسوأ أزمة في علاقاتها مع الغرب منذ انتهاء الحرب الباردة.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن مؤخرا اعتزامه عدم الاعتراف بنتائج الانتخابات الرئاسية الروسية في شبه الجزيرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة