رئاسيات روسيا محسومة سلفا.. 70% سينتخبون بوتين

epa05093071 Russian President Vladimir Putin (B) takes part in a training session of the Russian national Judo team in Sochi, Russia, 08 January 2016. EPA/ALEXEI NIKOLSKY/SPUTNIK/KREMLIN POOL MANDATORY CREDIT/SPUTNIK
استطلاعات الرأي في روسيا تشير منذ البداية إلى أن بوتين سيواصل مشوار رئاسته للبلاد (الأوروبية)

أظهر استطلاع للرأي في روسيا أن نحو 70% من الروس مستعدون لاختيار فلاديمير بوتين رئيسا، في حين حل مرشح الحزب الشيوعي للرئاسة بافل غرودينين في المركز الثاني بنسبة 7% من الأصوات.

وتجرى الانتخابات الروسية في 18 مارس/آذار 2018، ومع بداية الحملة الانتخابية صار شبه مؤكد أن بوتين سيتوج رئيسا لولاية أخرى حتى 2024، وذلك في ظل غياب مرشح حقيقي بإمكانه منافسته.

وفي أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي اعتقلت السلطات الروسية زعيم المعارضة أليكسي نافالني لساعات خلال مظاهرات تدعو لمقاطعة انتخابات الرئاسة قبل أن تفرج عنه لاحقا، وذلك بعد منعه من الترشح، وهو الذي يعتبر من أبرز الأسماء التي تعارض بوتين.

وبدأت الحملة الانتخابية للاقتراع الرئاسي في روسيا يوم الاثنين 18 ديسمبر/كانون الأول 2017، وذلك بعد ثلاثة أيام من تصويت أعضاء مجلس الاتحاد الروسي بالإجماع على موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد.

وأكد بوتين أنه مرشح "مستقل" وليس مرشحا عن حزب روسيا الموحدة القريب من الكرملين، قائلا إنه يعتمد على "دعم واسع من المواطنين".

وكان بوتين -الذي وصل إلى السلطة عام 2000- أعلن ترشحه لولاية رئاسية رابعة. وفي حال فوزه سيبقى على رأس البلاد حتى 2024، بعد حوالي ربع قرن من تعيينه خلفا لبوريس يلتسين، وسيصبح الرئيس الذي بقي في هذا المنصب أطول مدة بعد جوزيف ستالين.

وفي وقت سابق، ذكر معهد ليفادا المستقل أن التحدي الرئيسي للمرشح بوتين يمكن أن تكون نسبة المشاركة التي يتوقع أن تكون ضعيفة، حيث أبدى 28% فقط من الروس استعدادهم للإدلاء بأصواتهم في يوم الاقتراع.

وتقدر التكلفة العامة للانتخابات الرئاسية بحوالي 17.4 مليار روبل (نحو 295 مليون دولار) كما أعلنت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية، واعدة بحملة تتسم "بمزيد من الشفافية" المالية.

المصدر : الجزيرة + وكالات