هجوم على مسجدين ومركز للجالية التركية بألمانيا

بعض آثار إحراق مجهولين مسجدا بأحد أحياء العاصمة الألمانية برلين بمواد حارقة(الجزيرة)
بعض آثار إحراق مجهولين مسجدا بأحد أحياء العاصمة الألمانية برلين بمواد حارقة(الجزيرة)

خالد شمت -برلين

شن مجهولون بـألمانيا ثلاث هجمات بمواد حارقة على مسجدين ومبنى تابع لجمعية الصداقة التركية الألمانية، ولم تخلف الهجمات خسائر في الأرواح وانحصرت في الماديات.

وأدى الهجوم أمس الأحد على مسجد كوكا سينان في شارع كولفاين شتراسا ببرلين إلى اشتعال النيران فيه لمدة ساعة، قبل أن تنجح عناصر الدفاع المدني في السيطرة على الحريق. وقالت شرطة برلين في بيان إن الهجوم على المسجد "جريمة جنائية بدوافع سياسية"، ولم تذكر تفاصيل أخرى.

وحث رئيس فرع منظمة ديتيب الإسلامية التركية ببرلين سليمان كوتشوك في تصريح لمراسل الجزيرة نت خالد شمت السياسيين والأجهزة الأمنية بألمانيا على توفير مزيد من الحماية لبيوت العبادة، وأشار إلى أن مكان المسجد الذي دمره الحريق يضم إلى جانب مكان الصلاة مطعما وقاعة للمناسبات.

وقد زار وزير الداخلية المحلي لولاية برلين "أندرياس غايزل" المسجد المحترق للتعبير عن تضامنه مع رواده، غير أنه قال للصحفيين إنه من المبكر توجيه الاتهام إلى جهة بعينها، وندد رئيس حكومة برلين المحلية ميشيل مولر بالحادث، ووصفه بـ "العمل المرفوض والاعتداء على الحرية الدينية".

وفي حادثة ثانية، ألقى مجهولون زجاجات تحوي مواد حارقة على واجهة جمعية الصداقة الألمانية التركية بمدينة مشيده بولاية شمال الراين ويستفاليا غربي البلاد. ولم تصدر الشرطة أي بيانات عن الأضرار التي تسبب فيها الهجوم أو دوافعه.

وجاء الهجومان بعد هجوم ثالث بمواد حارقة وقع الجمعة الماضي على مسجد بمدينة لاوفن في ولاية بادن فورتمبرغ جنوبي ألمانيا، ما أدى لاشتعال حريق فيه، وقال الشرطة إنها تلاحق خمسة مشتبه فيهم بتهمة محاولة الشروع بالقتل العمد، ووصفت الجالية التركية بألمانيا حريق مسجد لاوفن بالعمل الإرهابي وبأنه جريمة ضد الإنسانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات