أوروبا ترفض الاعتراف بشرعية الانتخابات الروسية في القرم

موغيريني في مؤتمر صحفي مع بوروشينكو (رويترز)
موغيريني في مؤتمر صحفي مع بوروشينكو (رويترز)
قالت المفوضة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن الاتحاد الأوروبي لن يعترف بنتائج الانتخابات الرئاسية الروسية على أراضي شبه جزيرة القرم، في حين أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لن يتخلى "أبدا" عن القرم.

وقالت موغيريني في مؤتمر صحفي عقب لقائها الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو إن الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يعترف بـ"الاحتلال الروسي" غير القانوني لشبه جزيرة القرم.

ودعت المسؤولة الأوروبية لاحترام حقوق كل المواطنين في القرم، خاصة تتار القرم، كما دعت إلى إطلاق سراح كل المعتقلين بشكل قسري في السجون الروسية من سكان القرم.

بدوره، أكد الرئيس الأوكراني عدم اعتراف بلاده بالانتخابات الرئاسية الروسية التي ستجرى في شبه جزيرة القرم في 18 من الشهر الجاري.

وقال بوروشينكو في مؤتمر صحفي مشترك مع موغيريني إن أوكرانيا لا يمكن أن تعترف بانتخابات زائفة على أراض أوكرانية محتلة من قبل روسيا.

بوتين قال إنه لن يعيد القرم أبدا إلى أوكرانيا (رويترز)

بوتين متشبث
ودعا بوروشينكو الاتحاد الأوروبي إلى موقف مماثل تجاه هذه الانتخابات، وفرض عقوبات على الشخصيات التي تقف وراء تنظيم الانتخابات الرئاسية الروسية في القرم.

في الأثناء، قال الرئيس الروسي في برنامج وثائقي أذيع أمس الأحد إنه لن يعيد القرم أبدا إلى أوكرانيا تحت أي ظرف كان، مضيفا أنه لن تكون مستقبلا أي ظروف تؤدي إلى ذلك.

ومع اقتراب موعد الانتخابات الروسية أظهر استطلاع للرأي أجراه المركز الروسي لدراسة الرأي العام أن نحو 69% من الروس سيصوتون لصالح فلاديمير بوتين، في حين أشارت نتائج آخر استطلاع للرأي إلى أن نسبة المشاركة ستقترب من 70%.

يشار إلى أن الانتخابات الرئاسية الروسية ستجرى لأول مرة في شبه جزيرة القرم -وهي إحدى مناطق المواجهة بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة- التي ضمت إلى روسيا بعد استفتاء أجري في 16 مارس/آذار 2014 انتهى بإعلان الاستقلال عن أوكرانيا.

المصدر : وكالات