إسرائيل حاضرة بمفاوضات تشكيل حكومة ميركل

German Chancellor Angela Merkel (C) of the Christian Democratic Union (CDU) attends coalition talks at the Social Democratic Party (SPD) headquarters in Berlin, Germany February 2, 2018. REUTERS/Christian Mang
المفاوضات استمرت عشرة أيام قبل تمديدها إلى اليوم (رويترز)
انطلقت اليوم الثلاثاء جولة جديدة لمفاوضات تشكيل الحكومة بين المسيحيين الديمقراطيين برئاسة المستشارة أنجيلا ميركل، والاشتراكيين الديمقراطيين بزعامة مارتن شولتز. لكن الحزبين اتفقا على إعادة عبارة تؤكد تأييدهما لـ "يهودية إسرائيل".

وقالت ميركل -قبيل التحاقها بالمفاوضات التي ينظر إليها على أنها جولة اللحظات الأخيرة والحاسمة- إن على الجميع تقديم تنازلات "مؤلمة" وإنها مستعدة لذلك.

وشهدت المفاوضات التي استمرت عشرة أيام الكثير من العقبات والصعوبات، إذ كان من المفترض أن تنتهي مساء الأحد الماضي إلا أنها مُددت حتى اليوم الثلاثاء.

وخلال المفاوضات، أعاد الحزبان المسيحي الديمقراطي والاشتراكي الديمقراطي عبارة تؤكد تأييدهما لـ "يهودية إسرائيل" إلى عقد تشكيل حكومة جديدة برئاسة ميركل، بعد احتجاج منظمات يهودية على خلو العقد من هذه العبارة التي تضمنتها عقود الحكومات الألمانية السابقة.

وذكرت صحيفة بيلد الشعبية أن باب السياسة الخارجية تجاه إسرائيل في عقد تشكيل الائتلاف الألماني الكبير أضيف إليه تأكيد "مسؤولية ألمانيا الخاصة تجاه إسرائيل كدولة يهودية وتجاه ضمان أمن هذه الدولة".

‪وزير خارجية ألمانيا‬ وزير خارجية ألمانيا (يسار) شدد للرئيس الفلسطيني بآخر لقاء على رفض الاستيطان (الجزيرة)‪وزير خارجية ألمانيا‬ وزير خارجية ألمانيا (يسار) شدد للرئيس الفلسطيني بآخر لقاء على رفض الاستيطان (الجزيرة)

كما تضمن هذا الباب بالعقد الحكومي -وفق نفس الصحيفة- مطالبة ألمانيا بإجراء تعديلات في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ودعوتها للقيام بإصلاحات ديمقراطية في أراضي السلطة الفلسطينية.

وانتقدت منظمة يهودية خلو عقد تشكيل حكومة ميركل الجديدة من تأكيد على "يهودية إسرائيل" بخلاف عقود تشكيل الحكومات السابقة، بينما انتقدت منظمة إسرائيلية عدم تضمين العقد الحكومي إدانة "التحريض الفلسطيني وفساد السلطة الفلسطينية وتجريم أنشطة حركة مقاطعة البضائع الإسرائيلية" (بي دي أس).

كما انتقدت منظمة العلاقات الإسرائيلية الألمانية إدانة عقد تشكيل الحكومة الألمانية لـ الاستيطان، ورفضه أي تحديد لوضع مدينة القدس إلا من خلال المفاوضات.

يُشار إلى أن تطورات أوضاع الشرق الأوسط -بعد اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل- ستتصدر مباحثات ميركل ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن والسياسات الدفاعية منتصف الشهر الجاري.

ويُعد هذا اللقاء بين ميركل ونتنياهو الثاني خلال شهرين بعد لقائهما على هامش منتدى دافوس الاقتصادي العالمي بسويسرا الشهر الماضي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Leader of the Christian Democratic Union (CDU) and the acting German Chancellor Angela Merkel and Social Democratic Party (SPD) leader Martin Schulz shakes hands before exploratory talks about forming a new coalition government at the SPD headquarters in Berlin, Germany, January 7, 2018. REUTERS/Hannibal Hanschke

وعدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وزعيم الاشتراكيين الديمقراطيين مارتن شولتز أمس الأحد بما وصفاه بسياسة جديدة بألمانيا، وعبرت ميركل عن تفاؤلها بتشكيل حكومة في بداية مفاوضات وصفت بالصعبة.

Published On 8/1/2018
German Chancellor Angela Merkel of the Christian Democratic Union (CDU) arrives at Christian Democratic Union (CDU) headquarters in Berlin, Germany, November 17, 2017. REUTERS/Axel Schmidt

رفض كل من الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر تمديد مباحثات تشكيل الحكومة الألمانية إلى ما بعد يوم غد الأحد، بينما دعا الرئيس فرانك شتاينماير الأحزاب إلى تجنب انتخابات جديدة.

Published On 18/11/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة