إيران تتهم السعودية "بخيانة" العالم الإسلامي

بهرام قاسمي: مجلس التعاون الخليجي أمام أزمة وجودية
قاسمي يقول إن التطبيع مع إسرائيل قد يضعف العديد من أركان الحكومة السعودية (الجزيرة)

انتقدت طهران ما سمتها سياسة التطبيع السعودية مع إسرائيل، وجددت اتهامها للرياض "بخيانة" العالم الإسلامي والشعب الفلسطيني.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي سياسة السعودية بأنها غير مدروسة، وقال إن أي إجراء من هذا القبيل (التطبيع) هو خيانة للعالم الإسلامي وللشعب الفلسطيني الذي اعتدي على حقوقه منذ عقود.

وتابع أن المسلمين سيكون لهم رد فعل مناسب على هذه الإجراءات، مشيرا إلى أن هذه السلوكيات لا يمكن أن تثبت وضع السعودية "المضطرب"، وفق تعبيره.

وأضاف أن موضوع التطبيع مع الكيان الصهيوني قد يضعف العديد من أركان الحكومة السعودية، وتفقد ثقة شعوب المنطقة والعالم بها.

وكان المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي اتهم السعودية بخيانة العالم الإسلامي بتقديمها الدعم للولايات المتحدة وإسرائيل، وفق تعبيره.

وقال خامنئي -في كلمته بمؤتمر اتحاد البرلمانات الإسلامية الذي عقد في طهران الشهر الماضي- إن القضية الفلسطينية أهم قضية في العالم الإسلامي ويجري تجاهلها "بمؤامرة الصمت المتبعة ضدها"، وأضاف أن القدس هي عاصمة فلسطين، وفلسطين دولة ذات تاريخ تمتد من البحر إلى النهر.

يشار إلى أن العديد من التقارير الإعلامية الغربية قد تحدثت عن تقارب بين تل أبيب والسعودية ضمن توجه لتشكيل تحالف إقليمي ضد إيران.

وفي خطوة غير مسبوقة، أجرى موقع "إيلاف" السعودي مقابلات مع مسؤولين إسرائيليين في الآونة الأخيرة، منها مع زعيم كتلة المعارضة في الكنيست الإسرائيلي إسحق هرتسوغ الذي أشاد بولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ووصفه بأنه أحد الثوريين الكبار في الشرق الأوسط.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تهيئة المجتمع السعودي للتطبيع

غصت مواقع التواصل الاجتماعي خاصة على تويتر بآراء وتغريدات لناشطين وصحفيين وإعلاميين سعوديين أطلقوا وابل تعليقات تستخف بالقضية الفلسطينية وتدعو للتطبيع مع إسرائيل.

Published On 1/1/2018
A handout picture made available by the Supreme leader official website shows Iranian supreme leader Ayatollah Ali Khamenei during a meeting with governments in Tehran, Iran, 14 June 2016. According to reports, Khamenei has warned US presidential candidates to not put teh nuclear deal at risk. EPA/IRANIAN SUPREME LEADER OFFICE / HANDOUT

اتهم المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي السعودية بخيانة العالم الإسلامي بتقديمها الدعم لأميركا وإسرائيل بحسب قوله، وذلك بكلمة في مؤتمر البرلمانات الإسلامية المنعقد بطهران والذي ركز على قضية القدس.

Published On 16/1/2018
منسق الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة يؤاف مردخاي أشاد خلال محاضرة له بعنوان "التغيرات الجيوسياسية وتداعياتها على الاقتصاد الإقليمي والعلاقة بأمن إسرائيل" بما وصفها بالإصلاحات الكبيرة والمهمة في السعودية

أشاد منسق الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية المحتلة يؤاف مردخاي بما وصفها بالإصلاحات الكبيرة والمهمة بالسعودية. وكان زعيم المعارضة الإسرائيلية إسحاق هرتسوغ أشاد بولي العهد السعودي ووصفه بالثوري الكبير.

Published On 11/1/2018
علمي السعودية وإسرائيل

كشفت صحيفة “واشنطن تايمز” نقلا عن صحيفة “بازلر تسايتونغ” السويسرية، أن إسرائيل والسعودية تسيران نحو مرحلة جديدة من تحالف سري بينهما، يهدف إلى كبح جماح طموح إيران التوسعي.

Published On 16/1/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة