لوكسمبورغ تدعو أوروبا لاتفاقية شراكة مع فلسطين

LUXEMBOURG - FEBRUARY 13: In this handout photo provided by the Palestinian Press Office (PPO), Palestinian President Mahmoud Abbas (R) meets with Foreign Affairs and Minister of the Grand Duchy of Luxembourg, Jean Asselborn on February 13, 2015 in Luxembourg. (Photo by Thaer Ghanaim/PPO via Getty Images)
وزير خارجية لوكسمبورغ يان أسلبورن يستقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس (غيتي-أرشيف)

خالد شمت-برلين

حث وزير خارجية لوكسمبورغ يان أسلبورن الاتحاد الأوروبي على تعزيز علاقته الاقتصادية مع فلسطين، وقال -في مقابلة مع صحيفة دي فيلت الألمانية- إنه يري فائدة كبيرة وإمكانية لتطوير هذه العلاقة إن تم عقد اتفاقية شراكة اقتصادية بين أوروبا والفلسطينيين.

وأوضح أسلبورن" أن مثل هذه الاتفاقية من شأنها دعم الاستثمار الأوروبي المباشر في الأراضي الفلسطينية، وفتح آفاق جديدة للتجارة بين الجانبين، وخلق فرص عمل إضافية بالمناطق الفلسطينية ذات المشكلات الاقتصادية كقطاع غزة".

واعتبر رئيس دبلوماسية لوكسمبورغ أن اتفاقية شراكة مع فلسطين ستمثل -في حال إبرامها- إشارة دعم اقتصادي واضح من أوروبا للفلسطينيين.

رسالة فلسطينية
وعلى صعيد ذي صلة، كشف تقرير لمحطة تلفاز تركية بألمانيا أن منظمة التحرير الفلسطينية دعت الاتحاد الأوروبي في خطاب رسمي لإجراء مراجعة نقدية لعلاقته مع إسرائيل.

صائب عريقات: إسرائيل تنتهك الاتفاقيات مع أوروبا باعتقال الأطفال والمدنيين(الجزيرة)
صائب عريقات: إسرائيل تنتهك الاتفاقيات مع أوروبا باعتقال الأطفال والمدنيين(الجزيرة)

وحسب القناة التركية، فقد لفت أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في خطابه الموجه لوزراء خارجية الدول الأوروبية إلى أن إسرائيل تمارس من خلال اعتقالها الأطفال والنشطاء المدنيين الفلسطينيين انتهاكا للاتفاقات الموقعة بينها وبين الاتحاد الأوروبي.

وذكر عريقات في رسالته أن الاتحاد الأوروبي لديه إمكانيات كافية، يمكنه توظيفها لممارسة مزيد من الضغط على شريكته التجارية الرئيسية إسرائيل، لتطلق سراح سبعة آلاف أسير فلسطيني معتقلين بسجونها، وبينهم ثلاثمئة طفل.

من جانب آخر، تم الكشف في برلين عن مشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن والسياسات الدفاعية، المقرر عقده خلال الفترة من 16-18 فبراير/شباط الجاري في مدينة ميونيخ الألمانية بمشاركة رؤساء الحكومات ووزراء الدفاع والخارجية ورؤساء أجهزة الأمن والاستخبارات من نحو ستين دولة.

وذكرت تقارير لوسائل إعلامية ألمانية أن الوضع بالأراضي الفلسطينية، ووصول العلاقة بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية لطريق مسدود، بعد اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالقدس عاصمة لإسرائيل؛ ستتصدر أجندة مباحثات نتنياهو -خلال مشاركته بالمؤتمر- مع المستشارة أنجيلا ميركل ومفوضة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، وعدد آخر من كبار المسؤولين الأوروبيين.

المصدر : الجزيرة