واشنطن للأسد: عليكم أخذ تحذيراتنا على محمل الجد

White House Press Secretary Sarah Huckabee Sanders speaks during a news briefing at the White House in Washington, U.S., February 12, 2018. REUTERS/Yuri Gripas
ساندرز: النظام السوري يمارس إرهابا بتلك الهجمات المروعة التي ينفذها ضد مئات الآلاف من المدنيين (رويترز)

جدد البيت الأبيض تحذيره للنظام السوري من الاستمرار في استخدام الأسلحة الكيميائية، مؤكدا أنه يروع مئات المدنيين عبر ضربات جوية ومدفعية وصاروخية واجتياح بري يلوح في الأفق، بينما قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إن بلاده قد تؤيد توجيه ضربة للنظام السوري إذا استخدم أسلحة كيميائية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن واشنطن حذرت النظام السوري في السابق، وأكدت أن من مصلحة النظام أن يأخذ التحذيرات الأميركية على محمل الجد.

وأوضحت أن استخدام النظام السوري غاز الكلور زاد من سوء أوضاع المدنيين في سوريا. وطالبت بوضع حد لجميع العمليات الهجومية والسماح بوصول المساعدات الإنسانية.

والسبت الماضي، اعتمد مجلس الأمن بالإجماع القرار 2401، الذي يطالب جميع الأطراف بوقف الأعمال العسكرية لمدة 30 يوما على الأقل بسوريا ورفع الحصار المفروض من قبل النظام عن الغوطة الشرقية والمناطق الأخرى المأهولة بالسكان.

‪تتعرض الغوطة الشرقية لقصف جوي وبري متواصل من قبل قوات النظام‬ تتعرض الغوطة الشرقية لقصف جوي وبري متواصل من قبل قوات النظام (رويترز)‪تتعرض الغوطة الشرقية لقصف جوي وبري متواصل من قبل قوات النظام‬ تتعرض الغوطة الشرقية لقصف جوي وبري متواصل من قبل قوات النظام (رويترز)

وقف الهجمات
من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني اليوم الثلاثاء إن بلاده قد تشارك في الضربات العسكرية الأميركية ضد الحكومة السورية إذا ظهر دليل يثبت استخدام أسلحة كيمائية ضد المدنيين.

وأضاف جونسون لهيئة الإذاعة البريطانية "إذا علمنا أن هذا حدث واستطعنا إثباته وإذا كان هناك اقتراح بالتحرك في وضع يمكن للمملكة المتحدة أن تفيد فيه فأعتقد أننا سنبحث الأمر بجدية".

وتتعرض الغوطة الشرقية في محيط دمشق لقصف جوي وبري متواصل من قبل قوات النظام منذ أشهر، ما أسفر عن مئات القتلى.

وتقع الغوطة الشرقية ضمن مناطق خفض التوتر المتفق عليها في مباحثات أستانا عام 2017، وهي آخر معقل للمعارضة قرب العاصمة، وتحاصرها قوات النظام منذ 2012.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

وصلت دفعة جديدة من التعزيزات العسكرية التركي، اليوم الأربعاء، إلى ولاية هطاي الحدودية مع سوريا جنوبي البلاد؛ بغية الانتقال منها إلى منطقة عفرين في إطار عملية "غصن الزيتون".

قال مسؤول بالبيت الأبيض إن واشنطن تستبعد أن تكون تركيا استخدمت أسلحة كيميائية ضد الأكراد بعملية عفرين، وسبق لأنقرة أن نفت اتهامات وحدات حماية الشعب الكردية لها باستخدام غاز سام.

Published On 18/2/2018
قصفت مقاتلات ومدفعية تركية اليوم السبت مواقع عسكرية لتنظيم "ب ي د/ بي كا كا" الإرهابي في منطقة عفرين شمالي سوريا، في إطار عملية "غصن الزيتون"

نفى الجيش التركي مزاعم الوحدات الكردية بقصف قرية غرب عفرين بغاز سام، في حين وصف الجيش السوري الحر تلك المزاعم بأنها محاولة للتغطية على هجمات كيميائية نفذها المسلحون الأكراد مؤخرا.

Published On 17/2/2018
قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية /هيذر نورت/ إن شكلا ما من السلاح الكيميائي استخدم ست مرات ضد المدنيين في سوريا الشهر الماضي.

قالت الخارجية الأميركية إن شكلا ما من السلاح الكيميائي استخدم ست مرات ضد المدنيين في سوريا الشهر الماضي. وأعربت عن القلق العميق إزاء تصاعد القصف الروسي وقوات النظام السوري.

Published On 8/2/2018
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة