ممثل خامنئي: لا نثق بالسعودية ولن نتفاوض معها

قال علي شيرازي ممثل المرشد الإيراني في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني إن بلاده لن تتفاوض مع السعودية لأنه لا يمكن الوثوق بها، معتبرا أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لا يلتزم بتعهداته.

وأضاف شيرازي في تصريحات صحفية أن إيران لا تتفاوض مع من لا تثق به ويعمل على استهدافها ويناصبها العداء.

وأوضح أن سعي السعودية لفتح حوار مع إيران بشأن اليمن هدفه ربح الوقت حتى تصل إلى أهدافها، مشددا على أنه يتعين على السعودية إخراج قواتها من اليمن إذا كانت جادة في أي حوار.

وأضاف المسؤول الإيراني أن على الولايات المتحدة احترام الديمقراطية والثورة في اليمن.

وسبق أن انتقد علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون السياسية تمسك السعودية والإمارات بسياساتهما في اليمن، وقال إن ذلك سيحول البلاد إلى مستنقع لهما، معتبرا أن استمرار هذه الدول -ومعها الولايات المتحدة- في توجيه الاتهامات لإيران بالتدخل المباشر في اليمن لن يحل الأزمة هناك.

حرب اليمن
من جهة أخرى قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن حرب السعودية في اليمن فشلت، وإن الرياض غرقت في ما وصفه بالمستنقع اليمني.

وأضاف ظريف أن النظام السعودي متورط في جرائم حرب باليمن، ويبدو كغريق يبحث عن قشة للنجاة.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي قال أول أمس الأحد إنه سيأتي اليوم الذي تغادر فيه السعودية اليمن وقد منيت  بهزيمة مدوية، مشيرا إلى أنها توهمت تحقيق إنجازات في غضون أسابيع قليلة.

وأشار قاسمي في حديث لوكالة "مهر" الإيرانية إلى أن المسؤولين السعوديين وقعوا في فخ يتعذر عليهم انتشال أنفسهم منه حيث دفعوا ثمنا باهظا بسبب الحرب التي شنوها على الشعب اليمني الأعزل.

المصدر : الجزيرة