إسرائيل تقرر بناء منظومة صواريخ جديدة

An Israeli soldier keeps watch by an Iron Dome rocket interceptor battery deployed near central Gaza Strip, southern Israel October 31, 2017. REUTERS/Amir Cohen
في المرحلة الأولى سيتم تزويد الجيش بمنظومة صاروخية مداها نحو 150 كيلومترا (رويترز)

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت عن أن وزارة الدفاع الإسرائيلية قررت بناء منظومة صواريخ أرض-أرض هجومية، وذلك بعد جدال استمر طويلا داخل الأجهزة الأمنية بشأن الحاجة إلى ذراع صاروخية للمدى 150 وحتى ثلاثمئة كيلومتر.

وبحسب الخطة، فإنه سيتم تزويد الجيش أولا بمنظومة صاروخية مداها نحو 150 كيلومترا وقادرة على إطلاق أربعمئة صاروخ خلال ساعة واحدة، وفي مرحلة لاحقة سيتم بناء منظومة صواريخ باستطاعتها إصابة أهداف في عمق ثلاثمئة كيلومتر في سوريا ولبنان.

ومن المتوقع أن تصل التكلفة النهائية للمخطط إلى نحو ملياري دولار على مدى عشر سنوات، ويكون ذلك متعلقا بعدد الصواريخ التي يسعى الجيش للتسلح بها.

ويأتي الإعلان عن بناء هذه المنظومة في ضوء تصعيد لهجة التهديد الإسرائيلية تجاه لبنان وحزب الله، حيث هدد وزير الاستخبارات يسرائيل كاتس بأن إسرائيل ستعيد لبنان إلى العصر الحجري في أي حرب قد تندلع.

وجاءت هذه التهديدات على خلفية هواجس أمنية تعصف بإسرائيل حيال قيام إيران ببناء مصنع لإنتاج الصواريخ الدقيقة لصالح حزب الله وتموضع إيران العسكري في سوريا.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

المزيد من دولي
الأكثر قراءة