الذكاء الاصطناعي يشكك ماتيس في نظرية الحرب

U.S. Secretary for Defense, Jim Mattis, sits opposite Britain's Secretary of State for Defence, Gavin Williamson, before a meeting at the Ministry of Defence (MoD) in central London, Britain November 10, 2017. REUTERS/Simon Dawson
ماتيس جنرال سابق بمشاة البحرية الأميركية وله مؤلفات عن قضايا الحرب (رويترز-أرشيف)

قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس إنه أصبح يشكك في أفكاره الأساسية عن طبيعة الحرب، بسبب تطور الذكاء الاصطناعي وتأثيره في تقنيات الأسلحة.

وردا على سؤال عن تأثير الذكاء الاصطناعي في المستقبل على النزاعات المسلحة، قدم ماتيس درسا مرتجلا عن نظرية الحرب لصحفيين يرافقونه في جولة أوروبية، وقال إنه في الأصل يميز بين الطبيعة الجوهرية للحرب، وهي ثابتة لأنها بشرية، وبين طابعها المتغير.

وقال الجنرال نهاية حديثه "لا أستطيع الرد على سؤالكم. لكن بالتأكيد أشكك في فكرتي الأساسية عن الطبيعة الجوهرية للحرب التي لن تتغير".

وأشار ماتيس -وهو جنرال سابق بمشاة البحرية (مارينز)- إلى أن الطائرات بدون طيار يجري تسييرها اليوم عن بعد لكن غدا يمكن للأسلحة أن تتعلم وتتكيف وتعمل من تلقاء نفسها، وفق قوله.

وأضاف أنه "إذا وصلنا إلى يوم يسير فيه كل شيء بقيادة آلية، فسنصبح كلنا مشاهدين. هذا لن يخدم هدفا سياسيا بعد ذلك".

وأشار الوزير الذي له مؤلفات منشورة في قضايا الحرب إلى أن "أي نزاع هو مشكلة اجتماعية تتطلب حلولا اجتماعية، حلولا بشرية".

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

ألمانيا أعدت جيشها لدور عسكري عالمي أكبر في اطار أوروبيز الجزيرة نت

شهد مؤتمر ميونيخ للأمن دعوات أوروبية للعب دور عسكري يملأ الفراغ الذي قد يتركه الانسحاب المحتمل لأميركا من مناطق مختلفة من العالم، وأكد مسؤولون على أهمية تشكيل جيش أوروبي موحد.

Published On 17/2/2018
وادي السيليكون.. عاصمة التكنولوجيا في العالم

أفاد تقرير صحفي بأن المهارة العالية التي أظهرتها الصين في مجال التكنولوجيا أضحت تؤرق مضاجع الولايات المتحدة، ولا سيما المتعلق منها بالذكاء الاصطناعي الذي سيكون مجال تنافس محتدم بين البلدين.

Published On 7/2/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة