ما دوافع استقالة رئيس وزراء إثيوبيا؟

epa06528195 (FILE) - Hailemariam Desalegn, the Prime Minister of Ethiopia, speaks during a joint press conference with Japanese Prime Minister Shinzo Abe (not seen) after their meeting at the Presidential Palace in Addis Ababa, Ethiopia, 13 January 2014 (reissued 15 February 2018). Local media report said on 15 February 2018 that Desalegn has tendered his resignation from his post and the chairmanship of Ethiopian People's Revolutionary Democratic Front (EPRDF) party.
ديسيلين أشار في خطابه للشعب إلى اضطرابات العامين الماضيين باعتبارها دافعا رئيسيا لاستقالته (الأوروبية)

قال المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية نيقيري لينشو إن تحديات -في مقدمتها الاضطرابات التي شهدتها البلاد خلال السنوات الثلاث الماضية- فرضت استقالة رئيس الوزراء هيلاميريام ديسيلين.

وأضاف لينشو في تصريحات خاصة للجزيرة عبر الهاتف إن هناك أسبابا للاستقالة التي تقدم بها ديسيلين اليوم الخميس للائتلاف الحاكم، وأجملها في الاحتجاجات التي عمت مناطق متفرقة من البلاد، خاصة منها التي وقعت في إقليمي أورومو وأمهرا وسقط فيها الكثير من الضحايا، إضافة إلى الاشتباكات التي وقعت في المناطق الحدودية بين إقليم الصومال الإثيوبي وإقليم أورومو وتسببت في سقوط قتلى ونزوح الآلاف.

وتابع المتحدث أن الائتلاف الحاكم  (الجبهة الديمقراطية الثورية للشعوب الإثيوبية) درس الأسباب التي أدت إلى تلك الاضطرابات التي بدأت عام 2015 وأوقعت نحو ألف قتيل، وأن رئيس الوزراء "قدم استقالته لرغبته في أن يكون جزءًا من الحلول للتحديات الراهنة التي تواجهها البلاد".

وقال إن "إثيوبيا دولة ديمقراطية ومن أسرع الدول نموا اقتصاديا.. لا نريد لأي سبب كان أن يتم إجهاض هذه المكاسب، لذلك قدم رئيس الوزراء استقالته وتحمّل المسؤولية".

وفي تصريحاته للجزيرة، أكد المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية أن الائتلاف الحاكم سينتخب رئيسا جديدا له، وأن البرلمان سيصادق على رئيس الوزراء الذي يتم انتخابه من قبل اللجنة المركزية للائتلاف، وقال إن هذه الخطوة تعد رسالة للشعب بأن الائتلاف الحاكم يتجاوب مع مطالب الشعب، ويرغب في توسيع المشاركة الديمقراطية.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي قد أعلن اليوم -بصورة مفاجئة في خطاب للشعب- استقالته من رئاسة الوزراء ورئاسة الائتلاف الحاكم. وقالت وسائل إعلام محلية إنه تم قبول استقالته التي تأتي في ظل خلافات داخل الجبهة الحاكمة. 

وعلل ديسيلين استقالته بأنها تأتي ضمن جهود لتقديم حلول نهائية للوضع الراهن في البلاد، مشيرا في هذه الأثناء إلى أنه يريد أن يشارك في برامج الإصلاح. وأكد أنه عمل كل ما في وسعه لحل مشاكل إثيوبيا.

من جهتها، قالت الإذاعية الحكومية الإثيوبية إن ديسيلين سيبقى في منصبه حتى يتم نقل السلطة إلى رئيس وزراء جديد.

يذكر أن الحكومة فرضت حالة طوارئ بين أكتوبر/تشرين الأول 2016 وأغسطس/آب 2017، وبعد رفعها تم الإفراج عن مئات المعارضين مما ساعد على استعادة الهدوء في البلاد.

وانتُـخب هيلاميريام ديسيلين في أغسطس/آب 2012 خلفا لرئيس الوزراء الراحل ملس زيناوي، وأعيد انتخابه إثر فوز الائتلاف الحاكم في انتخابات مايو/أيار 2015.

المصدر : الجزيرة + وكالات