أردوغان: أميركا تناقض الناتو بدعمها القوات الكردية

أردوغان يستنكر إساءة الإمارات للعثمانيين والأتراك
أردوغان: واشنطن تخالف قانون حلف الناتو إذا اعتبرت أن وحدات الحماية الكردية منظمة غير إرهابية (الجزيرة)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن دعم واشنطن المالي لوحدات الحماية الكردية سيؤثر على قرارات أنقرة، وذلك قبيل زيارة يقوم بها وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون لتركيا.

 واتهم أردوغان في تصريح لأعضاء من حزبه الحاكم "العدالة والتنمية" واشنطن بمخالفة قانون حلف شمال الأطلسي (ناتو) إذا اعتبرت أن وحدات الحماية الكردية منظمة غير إرهابية.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد قال في مؤتمر صحفي إن زيارة نظيره الأميركي لأنقرة مهمة جدا بعدما وصلت العلاقات بين البلدين إلى مرحلة وصفها بالحرجة.

وقال أوغلو إن المحادثات مع تيلرسون ستتطرق إلى إعادة بناء "الثقة التي دمرت"، متهما واشنطن بارتكاب "أخطاء جسيمة" في ما يتعلق بزعيم تنظيم الخدمة فتح الله غولن ووحدات حماية الشعب الكردية.

وأضاف "لدينا توقعات واضحة أعربنا عنها مرارا، لا نريد وعودا، نريد أن يتم اتخاذ خطوات ملموسة".

وكانت واشنطن قد عبرت عن قلقها العميق حيال عملية غضن الزيتون التي يقوم بها الجيش التركي منذ الشهر الماضي في مدينة عفرين شمالي سوريا بالتعاون مع الجيش السوري الحر ضد وحدات حماية الشعب الكردية، وهو ما أثار توترا بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وبينما تعتبر تركيا -ومعها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدةحزب العمال الكردستاني "إرهابيا" فإن واشنطن تدعم مجموعات كردية في سوريا -من بينها وحدات حماية الشعب- وتسلحها في تصديها لتنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : الجزيرة + وكالات