ولايتي: إيران لا تنوي تقليص نفوذها بالمنطقة

epa03727892 Iranian presidential candidate Ali Akbar Velayati delivers his speech to the crowd during his election campaign at the Beheshti University, in Tehran, Iran, 02 June 2013. Velayati said that although it was the irrevocable right of Iran to pursue peaceful nuclear programs, negotiations with the world powers should be held in a way that hostilities and sanctions over this issue would be removed. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
ولايتي: إيران مستمرة في نهجها في سوريا والعراق ولبنان وفلسطين (الأوروبية)

قال علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية اليوم الخميس إن دور بلاده الإقليمي وحضورها في المنطقة غير قابلين للتجاوز، وإن هذا الدور يبقى المُـحدِّد الأول والأساسي حين يجري الحديث عن شكل المنطقة ومستقبلها.

وأضاف في كلمة بمدينة مشهد، أن طهران مستمرة في نهجها في سوريا والعراق ولبنان وفلسطين، بالتنسيق مع حكومات هذه الدول.

وأكد ولايتي أن القيادة الإيرانية لا تعتزم تقليص نفوذها في الشرق الأوسط رغم الضغوط الأميركية.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن ولايتي القول إن "نفوذ إيران في المنطقة حتمي، ولكي تظل لاعبا رئيسيا في المنطقة سيستمر هذا النفوذ".

وأوضح أن بلاده تساعد اليمن واليمنيين لتخطي أزمتهم، وإنهاء الحرب، التي اعتبر أن السعودية فرضتها عليهم.

وحذر من أن اليمن سيتحول إلى فيتنام جديدة، إذا أصرت الرياض على الاستمرار في سياساتها العدائية هناك، حسب تعبيره.

وقال إن "إيران لا تعتزم التخلي عن الدول المضطَهدة بالمنطقة… وجودنا في سوريا والعراق وفلسطين ولبنان هو للتنسيق مع حكومات هذه الدول".

وأضاف أن "إيران هي قلب التطورات الدولية… وأميركا تريد تمزيق الشرق الأوسط… وإيران تعارض ذلك".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد تعهد بالعمل مع دول خليجية عربية وإسرائيل لكبح ما أسماه مساعي طهران لتوسيع نفوذها في المنطقة.

وانتقد ولايتي في كلمته ترديد محتجين إيرانيين خلال مظاهرات شهدتها مدن إيرانية مؤخرا، شعارات مثل "دعونا من فلسطين" و"اتركوا سوريا وفكروا فينا".

وقال "لا يقلقنكم ما حرض عليه أعداؤنا في الخارج… شعارات مثل "لا غزة ولا لبنان" تُظهِر عدم فهمهم للشؤون الخارجية… ليس بوسعنا ألا نكترث بحريق مشتعل في منزل الجيران". 

المصدر : الجزيرة + رويترز