ترمب يتباهى بأعلى نسبة مشاهدة والأرقام تكذبه

U.S. President Donald Trump delivers his first State of the Union address to a joint session of Congress inside the House Chamber on Capitol Hill in Washington, U.S., January 30, 2018. REUTERS/Win McNamee/Pool
ترمب تفاخر بأن خطابه عن حالة الاتحاد جذب أعلى معدل مشاهدة في تاريخ هذا النوع من الخطابات (رويترز)

بدا الرئيس الأميركي دونالد ترمب راضيا تماما عن أول خطاب يلقيه في الكونغرس عن حالة الاتحاد أول أمس الثلاثاء، متباهيا بأنه حقق "أعلى" نسبة مشاهدة تلفزيونية في التاريخ، رغم أن الأرقام تقول غير ذلك.

وكتب ترمب في تغريدة على تويتر "أشكركم على كل عبارات الإطراء والتعليقات على خطاب حالة الاتحاد. لقد شاهده 45.6 مليون شخص، وهو أعلى رقم في التاريخ".

غير أن تقديرات معهد نيلسن تظهر أن ثلاثة من الرؤساء السابقين حققوا نسب مشاهدة في أول خطاب لهم عن حالة الاتحاد أفضل من تلك التي سجلها ترمب.

فقد بلغت نسبة مشاهدة الخطاب الذي ألقاه بيل كلينتون عام 1994 نحو 45.8 مليون شخص، مقارنة بمعدل 51.8 مليون مشاهد تابعوا جورج بوش الابن، في حين حقق باراك أوباما عام 2010 نسبة مشاهدة بلغت 48 مليونا.

على أن انبهار ترمب الذي عمل في السابق مقدم برامج في تلفزيون الواقع، بعدد المشاهدين الذي حققه يعيد إلى الأذهان الجدل الذي أثاره في مستهل ولايته قبل عام، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

فقد أبدى ترمب استياءه من صور ملتقطة جواً تظهر أعداد الحشود التي حضرت حفل أدائه اليمين والتي كانت أقل بشكل واضح ممن حضروا حفل أداء باراك أوباما اليمين قبل ثماني سنوات.      

وكلّف ترمب آنذاك المتحدث باسمه شون سبايسر بالرد. وبلهجة عدائية غير معتادة، قال سبايسر إن الحشود التي حضرت حفل أداء ترمب اليمين كانت أضخم، وإن وسائل الإعلام ارتكبت خطأ.

المصدر : الفرنسية