الشرطة الفرنسية توقف الإسلامي طارق رمضان

Author Tariq Ramadan gestures during a conference at the Er-Rahma mosque in Nantes, western France, April 25, 2010. Ramadan, a Swiss citizen of Egyptian origin who was born in Switzerland, has written extensively on Western Muslims and on Islam. He is president of the thinktank European Muslim Network in Brussels and teaches at Britain's Oxford University. REUTERS/Stephane Mahe (FRANCE - Tags: RELIGION)
الأستاذ طارق رمضان خلال محاضرة بمسجد الرحمة في مدينة نانت الفرنسية (رويترز)
قالت مصادر قضائية إن الشرطة الفرنسية أوقفت أمس الأربعاء الكاتب والأستاذ في جامعة أكسفورد السويسري طارق رمضان للتحقيق معه بشأن قضيتي اغتصاب رفعتهما ضده امرأتان العام الماضي.

وأضافت المصادر أنه تم استدعاء رمضان -وهو حفيد مؤسس جماعة الإخوان المسلمين في مصر حسن البنا– للاستجواب في مركز للشرطة في العاصمة باريس، وجرى توقيفه "في إطار تحقيقات أولية في باريس في اتهامات بالاغتصاب والاعتداء".

وتتهم هندا عياري الناشطة النسوية العلمانية والسلفية السابقة رمضان باغتصابها في أحد فنادق باريس عام 2012، كما تتهمه امرأة ثانية -لم يذكر اسمها- باغتصابها في أحد فنادق ليون (جنوبي فرنسا) عام 2009.

وينفي رمضان هذه الاتهامات واتهامات أخرى في الصحافة السويسرية تتعلق بإساءات جنسية في ثمانينيات القرن الماضي، ويقول إن كل ذلك يأتي في إطار "حملة أكاذيب" يتعرض لها من قبل خصومه".

ويحظى رمضان -الوجه المعروف في النقاشات التلفزيونية بفرنسا- بشعبية واسعة في أوساط المسلمين في أوروبا، وهو يبحث قضايا تتعلق بملاءمة الإسلام مع الحياة الأوروبية، وهو ما يُعرضه لحملة متواصلة من التيارات العلمانية التي تتهمه بأنه واجهة "للإسلام السياسي".

المصدر : وكالات