إيران: السعودية تمول مخططا يستهدفنا

ميدان - الخميني والحرس الثوري
ترمب وصف -في خطاب حالة الاتحاد- المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي "بالديكتاتور" (رويترز)

قال قائد القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني العميد أمير حاجي زاده إن هناك تحركات تستهدف الداخل الإيراني، تخطط لها كل من أميركا وبريطانيا وإسرائيل، وتدعم ماليا من قبل السعودية.

وأضاف حاجي زاده أن الخيار العسكري لم يعد الخيار الأول لمن سمّاهم الأعداء في مواجهة إيران، وأن أولوياتهم خلال المرحلة الحالية باتت استهداف الاقتصاد الإيراني وإضعافه.

وحمّل المسؤول الإيراني وزير الخزانة الأميركية المسؤولية عن تنفيذ مخطط استهداف الاقتصاد الإيراني، داعيا لليقظة لمواجهة تلك المخططات.

وفي سياق متصل، هاجم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الرئيس الأميركي دونالد ترمب لإعلانه مجددا في خطاب حالة الاتحاد مساء أمس الأول الثلاثاء دعمه "للشعب الإيراني في معركته من أجل الحصول على الحرية"، ووصْفه المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي "بالديكتاتور".

وكتب ظريف على حسابه بموقع تويتر "ترمب أثبت مرة أخرى جهله بإيران والمنطقة، ويعلم الجميع أن من يدعمهم ليس منهم بالتأكيد الشعب الإيراني".

وكان ترمب أيد الاحتجاجات التي اندلعت بإيران في 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، واستمرت أياما عدة في عشرات المدن في أرجاء البلاد، وسقط خلالها نحو 22 قتيلا واعتقل المئات.

كما اعتمد مجلس النواب الأميركي في يناير/كانون الثاني الماضي بشبه إجماع قرارا يدعم تلك المظاهرات الاحتجاجية بإيران، الأمر الذي اعتبرته طهران تدخلا في شؤونها الداخلية.

المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

كومبو يجمع الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس الأميركي دونالد ترمب

جدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس الاثنين اتهامه لإيران بزعزعة استقرار الشرق الأوسط، كما عرضت السفيرة الأميركية بالأمم المتحدة نكي هيلي ما اعتبرته أدلة على انخراط إيران في النزاع اليمني.

Published On 30/1/2018
Iranian presidential candidate Mehdi Karoubi speaks during a news conference in Tehran June 9, 2009. Iranians vote in a presidential election on June 12. REUTERS/Raheb Homavandi (IRAN POLITICS ELECTIONS)

قال المعارض الإيراني البارز مهدي كروبي إنه يجب على المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي تحمل مسؤولية الصعوبات الاقتصادية والسياسية وحثه على تغيير أسلوب إدارته “قبل فوات الأوان”.

Published On 30/1/2018
قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن سياسة إيران الخارجية تعطي الأولوية لجيرانها ومبنية على أساس الاحترام وعدم التدخل في الشؤون الخارجية

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن سياسة إيران الخارجية تعطي الأولية لجيرانها، وتقوم على عدم التدخل في شؤونهم الداخلية، معتبرا أن الوجود الأميركي يمنع التقارب بين دول المنطقة.

Published On 31/1/2018
المزيد من دولي
الأكثر قراءة