ماي تعتزم مناقشة قضية خاشقجي واليمن مع بن سلمان

رئيسة الحكومة البريطانية قالت إنها ستقدم رسالة واضحة لولي العهد السعودي بخصوص مقتل خاشقجي (رويترز)
رئيسة الحكومة البريطانية قالت إنها ستقدم رسالة واضحة لولي العهد السعودي بخصوص مقتل خاشقجي (رويترز)

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أنها تعتزم مناقشة قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي والوضع في اليمن مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال قمة العشرين التي تبدأ اليوم الجمعة في بوينس أيرس عاصمة الأرجنتين..

وأضافت ماي -في حديث مع الصحفيين على متن رحلتها إلى العاصمة الأرجنتينية- أنها ستقدم رسالة شديدة الوضوح بشأن القضية، وأن بلادها تريد تحقيقا وافيا وشفافا فيما حدث ومحاسبة المسؤولين عن ذلك.

وبخصوص الوضع في اليمن، قالت ماي إن حكومتها قلقة للغاية بشأن الوضع الإنساني، مضيفة أن الحل الطويل الأمد هناك سياسي وأنها سوف تشجع كل الأطراف على العمل من أجل تحقيقه.

وكانت وسائل إعلام بريطانية نقلت مؤخرا عن مصدر وصفته بالمقرب من الرياض ولندن قوله إن مسؤولين بريطانيين بدؤوا وضع قائمة بأسماء المسؤولين الأمنيين والحكوميين السعوديين الذين يمكن أن يخضعوا لعقوبات، إذا ثبت الانخراط الرسمي السعودي في اختفاء خاشقجي.

وسبق أن فرضت الولايات المتحدة يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني عقوبات على 17 سعوديا لدورهم في مقتل خاشقجي، بينهم مقربون من ولي العهد.

وتشمل العقوبات بموجب قانون ماغنيتسكي -الذي يفرض عقوبات بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان- سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد، والقنصل العام في إسطنبول محمد العتيبي.

كما منعت ألمانيا في 19 من الشهر الجاري 18 سعوديا من دخول أراضيها على خلفية مقتل الصحفي السعودي، حيث أكد متحدث باسم الخارجية أن الحظر يشمل أعضاء الفريق المتهم بتنفيذ عملية القتل.

كما أعلنت فرنسا ـ بعد يومين من الخطوة الألمانية-  فرض عقوبات تشمل حظر سفر 18 سعوديا من المتورطين في مقتل خاشقجي، وأكد وزير الخارجية وقتها جان إيف لودريان أن باريس مصرة على معرفة الحقيقة كاملة بشأن الاغتيال.

المصدر : وكالات