إيران تعلن بدء إنتاج المقاتلة "كوثر" المحلية الصنع

الطائرة الإيرانية كوثر
حاتمي: العدد المطلوب من طائرة كوثر المقاتلة سينتج قريبا (الأناضول)

أعلن وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي أن بلاده باشرت إنتاج طائرات مقاتلة مصممة محليا لاستخدمها ضمن القوات الجوية، بينما هاجم المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي الرئيس الأميركي دونالد ترامب معتبرا أنه "ألحق العار" بالولايات المتحدة، وذلك قبل يومين من إعادة واشنطن فرض حزمة جديدة من العقوبات على طهران.

وقال حاتمي بمناسبة افتتاح خط إنتاج الطائرة "كوثر"، إن العدد المطلوب من هذ الطائرة المقاتلة سينتج قريبا.

ويأتي الإعلان الإيراني قبل أيام من موعد فرض الولايات المتحدة عقوبات على إيران، في محاولة لإجبارها على كبح أنشطتها النووية والصاروخية والإقليمية.

وتقول طهران إن المقاتلة كوثر "محلية الصنع 100%"، وهي قادرة على حمل أسلحة مختلفة، وستُـستخدم في مهام دعم جوي قصيرة. لكن بعض الخبراء العسكريين يعتقدون أن المقاتلة هي نسخة طبق الأصل من المقاتلة "إف 5" التي أنتجتها الولايات المتحدة في الستينيات.

خامنئي: ترامب ألحق العار بما تبقّى من هيبة أميركا (الأناضول)خامنئي: ترامب ألحق العار بما تبقّى من هيبة أميركا (الأناضول)

مهاجمة أميركا
من جانبه، قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي إن أميركا اليوم تبدو ضعيفة ولا تمتلك أدوات فرض إرادتها أو هيمنتها على أحد، مضيفا في كلمة ألقاها في طهران أن ما سماها بالقوة الناعمة الأميركية باتت مهترئة وتتجه نحو الاضمحلال،  بحسب تعبيره.

وفي تصريحات على صفحته في تويتر اقتبست من خطابه، قال خامنئي إن "هذا الرئيس الأميركي الجديد (…) ألحق العار بما تبقّى من هيبة أميركا والليبرالية الديمقراطية. قوّة أميركا الخشنة، أي الاقتصادية والعسكرية، تتراجع كذلك".

وأعلن ترامب في مايو/أيار انسحاب بلاده من الاتّفاق النووي الذي أبرم عام 2015، مؤكدا أنها ستعيد فرض العقوبات على طهران، وهو ما أثار حفيظة القوى الكبرى الأخرى التي أشارت إلى أنّ إيران نفذت التزاماتها المنصوص عليها في الاتّفاق بوضعها حدّا لبرنامجها النووي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

File picture dated May 16, 2004 shows a gas flame at the Balal offshore oil platform in the Gulf waters, in the Gulf on the edge of Qatar's territorial waters on May 16, 2004. The Balal offshore oil field was developed by French major Total together with BowValley of Canada and Italy's Agip. Under threat of US sanctions, European oil firms Total, Shell, Statoil and Eni have pledged to stop investing in Iran in what amounts to a 'significant setback' to Tehran, a US official said September 30, 2010.

قال مسؤول أميركي إن بلاده وافقت على السماح لثماني دول بالاستمرار في شراء النفط الإيراني بعد إعادة فرض عقوبات على طهران التي اعتبرت الأمر دليلا على حاجة السوق للنفط الإيراني.

Published On 2/11/2018
U.S. Secretary of State Mike Pompeo meets with the Saudi Crown Prince Mohammed bin Salman during his visits in Riyadh, Saudi Arabia, October 16, 2018. REUTERS/Leah Millis/Pool

في ضوء التهديدات التي أطلقتها السعودية مؤخرا بأنها ستعمل على عرقلة سياسة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تجاه إيران، رجّحت مجلة فورين أفيرز ألا تستطيع الرياض اتخاذ مثل تلك الخطوة.

Published On 2/11/2018
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة