عـاجـل: مسؤولان أمميان: القرصنة المفترضة لهاتف بيزوس تتطلب إجراء تحقيق فوري من قبل السلطات الأميركية وغيرها

بومبيو وماتيس يطلعان مجلس الشيوخ على التطورات بشأن السعودية

مشاركة مديرة "سي آي أي" في الجلسة لم تتأكد بعد إلى جانب مايك بومبيو (يسار) (الفرنسية-أرشيف)
مشاركة مديرة "سي آي أي" في الجلسة لم تتأكد بعد إلى جانب مايك بومبيو (يسار) (الفرنسية-أرشيف)

يعتزم وزيرا الخارجية والدفاع في الولايات المتحدة على إطلاع مجلس الشيوخ الأميركي -اليوم الأربعاء- على أحدث التطورات المتعلقة بالسعودية ومقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ولم يتحدد بعد ما إذا كانت مديرة وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أي) جينا هاسبل ستشارك في الجلسة التي ستعقد عند الساعة 04.00 بتوقيت غرينتش، ولا سيما أنها المكلفة من قبل الرئيس دونالد ترامب بمتابعة قضية خاشقجي، وسبق أن توجهت إلى إسطنبول من قبل من أجل الاطلاع على التحقيقات التركية في القضية.

ووفق أخبار تناقلتها وسائل إعلام أميركية أمس الثلاثاء، فإن هاسبل لن تشارك في الجلسة المذكورة زاعمة أن البيت الأبيض لا يرغب في مشاركتها.

غير أن مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون، قال أمس -ردا على سؤال عن هذا الأمر- "القول إن البيت الأبيض لا يرغب في ذلك أمر لا أساس له من الصحة"، مضيفا أن التصريحات السابقة للرئيس ترامب بشأن القضية "لم تتغير"، لكنه تهرب من الرد على أسئلة أخرى في الصدد ذاته.

ومن المنتظر أن تشهد الجلسة ذاتها -التي يتحدث فيها وزير الدفاع جيم ماتيس، ووزير الخارجية مايك بومبيو- تناول آخر التطورات المتعلقة بقضية خاشقجي، والعلاقات الأميركية السعودية، والأزمة الإنسانية في اليمن.

وأول أمس الاثنين، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور الجمهوري بوب كوركر، إنه طلب من هاسبل تقديم موجز لهم حول قضية خاشقجي.

ولفت إلى أن إفادات ماتيس وبومبيو لن تكون كافية للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالقضية، وأنه يتعين الاستماع لهاسبل من أجل معرفة كيف سيكون رد الكونغرس على السعودية وولي عهدها محمد بن سلمان.

وأشار إلى أنه سيجري تصويتا في الكونغرس لإنهاء مشاركة الولايات المتحدة في الحرب باليمن، مشددا على أن قضية خاشقجي ستؤثر بشكل مباشر على نتيجة هذا التصويت.

وفي وقت سابق، ذكرت العديد من الأخبار أن هاسبل استمعت لتسجيل صوتي خاص بقتل خاشقجي في قنصلية بلاده مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كما نقلت عن مسؤولين أميركيين -لم يكشف عن هوياتهم- التأكيد بأن تعليمات قتل الصحفي السعودي صدرت عن محمد بن سلمان.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة