عـاجـل: رئيسة مجلس النواب: ترامب غضب وفض اجتماعنا معه حول سوريا فور علمه بتمرير تشريع يدين قراره سحب القوات

بعد زيارة ديبي لتل أبيب.. نتنياهو يحط الرحال بتشاد قريبا

نتنياهو وصف زيارة الرئيس التشادي لإسرائيل بأنها "تاريخية" (رويترز)
نتنياهو وصف زيارة الرئيس التشادي لإسرائيل بأنها "تاريخية" (رويترز)

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيزور تشاد قريبا وسيعلن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مع الرئيس التشادي إدريس ديبي، الذي اختتم اليوم زيارة غير مسبوقة إلى إسرائيل.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان إن نتنياهو "سيزور تشاد قريبا وسيعلن هناك مع الرئيس ديبي استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين"، دون تحديد موعد الزيارة المرتقبة.

وقال نتنياهو في تغريدة له على تويتر إن بلاده وتشاد ستستأنفان علاقاتهما الدبلوماسية، وإنها "خطوة تاريخية" للبلدين بعد قطع علاقاتهما طيلة نحو نصف قرن من الزمان.

وذكر مكتب رئيس الوزراء أن نتنياهو التقى صباحا في مدينة القدس بالرئيس التشادي "وبحث معه التهديدات المشتركة التي يواجهها البلدان.. كما بحثا توسيع رقعة التعاون بين البلدين في مجالات عدة"، من بينها مكافحة الإرهاب وحماية الحدود.

وخلال زيارة ديبي لتل أبيب رفض الزعيمان التعليق بشأن ما إذا كانت محادثاتهما قد تضمنت صفقات أسلحة، لكن مصادر أمنية تشادية قالت إن أنجامينا "حصلت على معدات إسرائيلية للمساعدة في قتال المتمردين في شمال البلاد".

يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وتشاد مقطوعة منذ 1972. ويعد الرئيس إدريس ديبي أحد الزعماء الأفارقة الذين عمروا طويلا في الحكم، حيث يتولى رئاسة تشاد منذ عام 1990 وفاز في أبريل/نيسان 2016 بولاية خامسة.

المصدر : وكالات