تركيا تواصل تحقيقات خاشقجي وتطالب السعودية بكشف الحقيقة

قوات الشرطة تنفذ عملية بحث وحفر في حديقة فيلا فاخرة تعود ملكيتها إلى صديق أحد الأمراء السعوديين (الأناضول)
قوات الشرطة تنفذ عملية بحث وحفر في حديقة فيلا فاخرة تعود ملكيتها إلى صديق أحد الأمراء السعوديين (الأناضول)

أفاد مراسل الجزيرة في إسطنبول بأن الشرطة التركية تنفذ عملية بحث في فيلا بمنطقة يالوا قرب إسطنبول، وذلك في إطار التحقيقات بمقتل الصحفي جمال خاشقجي؛ بينما طالب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو السعودية بالكشف عن الحقيقة.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر أمنية أن قوات الشرطة تنفذ عملية بحث وحفر في حديقة فيلا فاخرة تعود ملكيتها -بحسب مصادر صحفية تركية- إلى صديق أحد الأمراء السعوديين، وتقع في ضاحية صامانلي السياحية قرب مدينة يالوا التي تبعد نحو تسعين كيلومترا عن إسطنبول.

واتخذت فرق الشرطة والدرك تدابير أمنية واسعة في الفيلا المكونة من طابقين، كما لوحظ إجراء عمليات التنقيب بمشاركة كلاب مدربة وطائرة مسيرة.

وقال المراسل إن السلطات لم توضح هدف عمليات البحث، حيث تدور التكهنات حول إيجاد جثة خاشقجي أو العثور على أفراد متورطين في جريمة قتله، أو المتعاون المحلي الذي قالت السعودية إنه تولى مهمة إخفاء الجثة.

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن أنقرة ستتعاون بشكل كامل في حال فتح تحقيق دولي بقضية خاشقجي، لافتا إلى تعالي الأصوات المطالبة بتحقيق دولي لعدم وجود أجوبة عن أسئلة مهمة، منها من الذي أمر بالقتل.

وأضاف أن التحقيقات التركية في هذه القضية متواصلة بكثافة، مطالبا المدعي العام السعودي بتقديم معلومات عن القضية لأن المتهمين معتقلون في قبضة السلطات السعودية.

وكانت مصادر أمنية تركية قالت في وقت سابق إن مناطق في مدينة يالوا يشتبه في أنها من الأماكن المحتملة لإخفاء جثة خاشقجي، الذي قتل داخل قنصلية بلده بإسطنبول في الثاني من الشهر الماضي.

وفتشت السلطات التركية في وقت سابق القنصلية السعودية ومنزل القنصل العام، في إطار التحقيق بشأن مقتل خاشقجي، ثم وسع المحققون نطاق البحث إلى يالوا وغابة بلغراد عند أطراف إسطنبول.

المصدر : الجزيرة + وكالات