الرئيس التشادي يزور إسرائيل ونتنياهو يصف الزيارة بالتاريخية

Chad's President Idriss Deby Itno arrives to attend a visit and a dinner at the Orsay Museum on the eve of the commemoration ceremony for Armistice Day, 100 years after the end of the First World War, in Paris, France, November 10, 2018. REUTERS/Benoit Tessier
إدريس ديبي أول رئيس تشادي يزور إسرائيل منذ قيامها (رويترز)

يصل رئيس تشاد إدريس ديبي في وقت لاحق اليوم الأحد إلى إسرائيل في أول زيارة من نوعها لرئيس هذه الدولة المسلمة الواقعة في وسط أفريقيا لإسرائيل منذ قيامها، مما دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إصدار بيان وصفها فيه بأنها "تاريخية".

وذكرت الصفحة الرسمية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على موقع "فيسبوك" أنه سيستقبل ديبي في مكتب رئاسة الوزراء بالقدس، وسيعقدان معا لقاء منفردا ثم سيدليان بتصريحات أمام وسائل الإعلام، وسيلتقيان فيما بعد على مأدبة عشاء رسمية. 

ونقلت الصفحة عن نتنياهو القول "إنه اجتماع تاريخي، هذا اختراق دبلوماسي آخر نحققه. هذه زيارة تاريخية ومهمة تأتي على خلفية الجهود التي بذلناها".

تجدر الإشارة إلى أن تشاد، الدولة الأفريقية المسلمة، كانت قد قطعت علاقاتها مع إسرائيل عام 1972.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (L) and his Ethiopian counterpart Hailemariam Desalegn address a news conference at the National Palace during his State visit to Addis Ababa, Ethiopia, July 7, 2016. REUTERS/Tiksa Negeri?

سعت إسرائيل -بشتى الوسائل والسبل- للتغلغل في قارة أفريقيا لأنها تمثل جزءاً من مطامعها التي تمتد من الفرات إلى النيل، ويمثل البحر الأحمر خاصة أهمية كبيرة للمصالح الإسرائيلية التجارية والإستراتيجية.

مقال رأي بقلم
Published On 9/10/2017
Israeli soldiers, on the Israeli side of the border with the Gaza Strip, Israel, watch Palestinian protesters in Gaza May 14, 2018. REUTERS/Amir Cohen

استدعت جنوب أفريقيا الاثنين سفيرها لدى إسرائيل احتجاجا على إطلاق قوات الاحتلال الرصاص على المحتجين في قطاع غزة، مما أدى إلى استشهاد 55 فلسطينيا وإصابة أزيد من ألفين آخريْن.

Published On 14/5/2018
المزيد من تطبيع مع إسرائيل
الأكثر قراءة