عـاجـل: ترامب: مهامنا القتالية انتهت وأصبح الأكراد آمنين وتم تأمين مقاتلي تنظيم الدولة المعتقلين

زلزال بإيران يوقع مئات المصابين.. وقتيلان بالعراق

هلع أصاب عراقيين بأربيل جراء زلزال في إيران المجاورة (الأناضول)
هلع أصاب عراقيين بأربيل جراء زلزال في إيران المجاورة (الأناضول)

ضرب زلزال بقوة 6.4 درجات محافظة كرمنشاه غربي إيران مساء الأحد مما أوقع مئات المصابين، ووصلت آثاره إلى العراق المجاور فقتل شخصان وأصيب أكثر من خمسين آخرين.

وأعلن التلفزيون الإيراني الرسمي ارتفاع عدد مصابي الزلزال إلى 413 بينهم 15 في حالة حرجة.

وسجلت الإصابات في سربل ذهاب ومدينة غيلان المجاورة. وقال رئيس خدمات الطوارئ الطبية بيرهوسين كوليفاند إن معظم الإصابات كانت بسبب "ذعر الناس وفرارهم من منازلهم".

وأضاف أن عدد المصابين قد يرتفع، مشيرا إلى إرسال 18 فريق طوارئ إلى المحافظات المجاورة.

وذكر المعهد الجيوفيزيائي الإيراني أن مركز الزلزال كان على بعد 17 كلم جنوب غرب مدينة سربل ذهاب، مشيرا إلى أنه وقع على عمق سبعة كيلومترات.

وشهدت محافظة كرمنشاه كذلك سبع هزات ارتدادية ضعيفة بعد ساعة من الزلزال، وكانت أقوى تلك الهزات بقوة 5.2 درجات، حسب المعهد. 

آثار زلزال سابق ضرب مدينة سربل ذهاب بمحافظة كرمنشاه الإيرانية (رويترز)

وفي إقليم كردستان العراق، قال مسؤول الشؤون الإنسانية في محافظة السليمانية بستون جاليي إن شخصين لقيا مصرعهما في منطقة كريمان جراء الزلزال، كما أصيب 50 شخصا جراء الزلزال في المنطقة القريبة من حدود إيران.

من جهته، قال مدير قسم الأرصاد في هيئة الأنواء الجوية ورصد الزلازل بالعراق علي عبد الخالق إن الهزة شعر بها سكان بغداد وعدد من محافظات البلاد.

يُذكر أن زلزالا مدمرا بقوة 7.3 درجة سبق أن ضرب محافظة كرمنشاه الإيرانية في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 وأدى إلى مقتل 620 شخصا، وإصابة أكثر من 12 ألف شخص، وألحق أضرارا بنحو ثلاثين ألف منزل.

المصدر : وكالات