عـاجـل: مراسل الجزيرة نقلا عن مصادر حكومية: الحكومة اللبنانية تجتمع غدا لمناقشة الورقة الاقتصادية التي أعدها الحريري

أوغلو: تعامي ترامب عن مقتل خاشقجي غير مقبول

أوغلو يخشى أن يكون ترامب ينوي غض الطرف عن جريمة قتل خاشقجي (غيتي)
أوغلو يخشى أن يكون ترامب ينوي غض الطرف عن جريمة قتل خاشقجي (غيتي)

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن تعامي الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي غير مقبول وليست كل الأمور تتعلق بالأموال، وأضاف أنه لا يدري على أي أساس قال ترامب إن ولي العهد السعودي ربما كان يعلم بقتل الصحفي وربما لا.

وأضاف أن تصريحات ترامب بشأن التحقيقات في مقتل الصحفي السعودي تظهر أنه سيغض الطرف عما حدث أيا كان الأمر، وأن بعض الدول الأوروبية لا تريد تخريب علاقاتها مع السعودية، واصفا الإجراءات التي اتخذتها بغير الجدية.

وكان ترامب تعهد بأن يظل "شريكا راسخا" للسعودية رغم قوله إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ربما كان يعرف بخطة قتل خاشقجي الشهر الماضي.

وقال جاويش أوغلو لتلفزيون (سي أن أن ترك) إن الولايات المتحدة لم تبلغ تركيا عن تسجيل صوتي يتعلق بمقتل خاشقجي بعد يوم من تقرير لصحيفة تركية عن أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أي) لديها تسجيل يأمر فيه الأمير محمد "بإسكات خاشقجي".

وبشأن مستقبل العلاقات مع السعودية في ظل الأزمة الراهنة، قال أوغلو إنه لا يمكن ربط العلاقات مع الرياض بشخص واحد وإن تركيا لا ترغب بتخريب علاقتها مع المملكة ولكنها ماضية في الكشف عن ملابسات الجريمة.

وقال الوزير التركي إن التحقيق الدولي في جريمة اغتيال خاشقجي سيكون أفضل لأن السعودية لا تتعاون، ولأنه تم محو الأدلة في القنصلية وبيت القنصل بشكل مخطط له، وأكد أن بلاده ستتعاون مع أي تحقيق دولي وستقدم ما تملكه من أدلة ومعلومات.

وأضاف أوغلو أن أنقرة مكنت مسؤولي الاستخبارات السعوديين من الاستماع للتسجيلات الصوتية لمقتل خاشقجي.

المصدر : رويترز