بالتزامن.. تركيا وأميركا ترفعان عقوبات متبادلة والليرة تتحسن

Turkey marks 95th anniversary of Republic Day- - NEW YORK, USA - OCTOBER 29: Turkish Flag is raised to mark the 95th anniversary of Republic Day at Bowling Green Park in New York, United States on October 29, 2018.
فرضت كل من واشنطن وأنقرة عقوبات على الأخرى في أغسطس/آب الماضي (الأناضول)

رفعت كل من تركيا والولايات المتحدة الأميركية الجمعة عقوبات متبادلة بينهما بشكل متزامن، سبق أن فُرضت في أغسطس/آب الماضي، وهو ما انعكس إيجابا على الليرة التركية التي ارتفعت قيمتها مقابل الدولار.

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية في بيان لها رفع عقوبات عن وزيري الداخلية التركي سليمان صويلو والعدل عبد الحميد غُل.

في المقابل، أعلن المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي أن أنقرة رفعت عقوبات عن وزيري العدل الأميركي جيف سيشنز والأمن الداخلي كريستين نيلسن في إطار المعاملة بالمثل.

وأشار أقصوي إلى أنّ أنقرة كانت قد فرضت عقوبات على الوزيرين ردا على خطوة أميركية مشابهة في الأول من أغسطس/آب الماضي.

ويأتي تحسن العلاقات بين الجانبين بعد أن قضت محكمة الجنايات الثانية بولاية إزمير منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي بسجن القس الأميركي أندرو برانسون  ثلاثة أعوام، كما رفعت عنه حظر السفر والإقامة الجبرية. وقد تسببت محاكمة برانسون في أزمة سياسية كبيرة بين البلدين.

ومباشرة بعد رفع العقوبات المذكورة، ارتفعت الليرة لأعلى مستوى لها في حوالي ثلاثة أشهر أمام الدولار، وتحسنت بنسبة 1.7% لتبلغ 5.4200 ليرات مقابل الدولار مقارنة مع 5.51 ليرات عند الإغلاق الخميس الماضي مواصلة تعافيها من انخفاض قياسي كانت هوت إليها في أغسطس/آب الماضي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

IZMIR, TURKEY - OCTOBER 12: Turkish soldiers stand guard outside the entrance to Aliaga Prison Court after American pastor Andrew Brunson arrived ahead of his court hearing on October 12, 2018 in Izmir, Turkey. Brunson has been under house arrest in Izmir, Turkey, since October 2016 while awaiting trial. Turkey has accused Brunson of abetting terrorist groups and supporting Fethullah Gulen, the cleric blamed for the failed coup attempt in 2016. Brunson's case has been

أمرت محكمة تركية اليوم الجمعة برفع الإقامة الجبرية وحظر السفر عن القس الأميركي أندرو برانسون الذي اتهم في أكتوبر/تشرين الأول 2016 بالتجسس ودعم منظمتين إرهابيتين.

Published On 12/10/2018
السلطات التركية تطلق سراح القس الأميركي برونسون

غادر القس الأميركي -المفرج عنه بموجب حكم قضائي- أندرو برانسون تركيا عائدا لبلاده، وقد نفى الرئيس الأميركي أن يكون ذلك نتيجة صفقة بين البلدين، كما أكدت تركيا على استقلال قضائها.

Published On 13/10/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة